19.4 C
Cairo
السبت, أبريل 27, 2024
الرئيسيةأخبار العدد الجديدقرارات عاجلة من وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

قرارات عاجلة من وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعًا مع رؤساء المواد والمسئولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية العامة 2024؛ بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، وذلك بمقر المركز بالمقطم.

جاء ذلك بحضور الدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، والدكتور معتز محمد رئيس قسم تطوير اﻻمتحانات بالمركز القومي للامتحانات.

صياغة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 صياغة فنية واضحة وغير قابلة للتأويل

وفي مستهل اللقاء، ثمّن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني دور المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في نجاح المنظومة التعليمية، باعتباره مركزًا متخصصًا في القياس والتقويم، فضلًا عن الدور الكبير الذي لعبه المركز خلال الفترة الماضية.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن تكون امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024 بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كذلك على مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان من امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024 مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائي

وشدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أيضًا على ضرورة أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة.

كما أكد على أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأكد أيضًا على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح “open book” أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

كما وجّه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

وكان قد عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع اللجنة المسئولة عن وضع جداول امتحانات الثانوية العامة 2024 للطلاب الدارسين بالعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

ووجّه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اللجنة بمراعاة الفترات الزمنية بين امتحانات الثانوية العامة 2024 في جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة.

كما وجّه الوزير بإجراء امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك، على أن تبدأ يوم الاثنين الموافق ١٠/٦/٢٠٢٤، حتى يتاح للطلاب فرصة إجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق ٢٢/٦/٢٠٢٤.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2024 ستتم بنفس مواصفات العام الماضي دون أي تغيير.

وبحسب قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تتمثل مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 فيما يلي:

85% من أسئلة الورقة الامتحانية اختيار من متعدد، والأسئلة المقالية لا تتعدى 15% حسب طبيعة كل مادة.

تكون 30% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة.

40% من الأسئلة للمستويات العقلية المتوسطة.

30% من الأسئلة للمستويات العقلية العليا.

يتم الإلزام بدقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

تنعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 في صورة بابل شيت.

يتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 إلكترونيًا.

ستكون أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 من المنهج الدراسي بأكمله.

تعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بنظام الكتاب المفتوح “الأوبن بوك”.

موعد امتحانات الترم الثاني 2024

بدأ الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من السبت 10 فبراير 2024 وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهي الخميس 30 مايو 2024.

تُجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواعيد عقد الامتحانات ضمن الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2023-2024، حيث تبدأ المدارس في عقد امتحانات آخر العام 2024 لمراحل النقل وطلاب الشهادة الإعدادية، يوم السبت الموافق 25 مايو 2024.

موعد امتحانات الترم الثاني 2024 للدبلومات الفنية

وأوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري، أن امتحانات الدبلومات الفنية في 1 يونيو 2024، على أن يتم الإعلان عن جداول امتحانات نهاية العام للدبلومات الفنية خلال الأيام المقبلة.

متى تبدأ امتحان الثانوية العامة 2024؟

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، على أن يتم الإعلان عن جداول امتحانات نهاية العام للدبلومات الفنية خلال الأيام المقبلة.

خريطة الترم الثاني 2024 للمدارس

– انطلاق الترم الثاني يوم السبت 10 فبراير 2024.

– ينتهي الترم الدراسي الثاني يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024.

– تبدأ امتحانات الترم الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 25 مايو 2024.

– تبدأ امتحانات الترم الثاني للدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 1 يونيو 2024.

– تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم السبت الموافق 15 يونيو المقبل.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا