28.4 C
Cairo
السبت, أبريل 27, 2024
الرئيسيةأسرةالذكاء الاصطناعي وأطفالنا.. ما هو؟، مجالاته، لماذا يجب أن يتعلم الأطفال الذكاء...

الذكاء الاصطناعي وأطفالنا.. ما هو؟، مجالاته، لماذا يجب أن يتعلم الأطفال الذكاء الاصطناعي؟

يبدو أن تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال منذ الصغر أسهل، ففي هذا العمر تتفاعل خلايا أدمغتهم الصغيرة مع كل ما هو جديد. ولن يساعد الذكاء الاصطناعي الأطفال على أن يصبحوا أكثر استعداداً للمستقبل فحسب، بل سيحسن أيضاً مهارات التفكير النقدي لديهم ويزيد من رغبتهم في التعلم.

ما هو الذكاء الاصطناعي للأطفال؟

يُعرف فن تدريب أجهزة الكمبيوتر بأنه “التفكير” بالذكاء الاصطناعي للأطفال. من خلال البرمجة والترميز، يصبح الأطفال مصممي “عقل” الكمبيوتر. والذكاء الاصطناعي هو طريق المستقبل الذي يسمح للطلاب بأن يصبحوا مبتكرين في التكنولوجيا المتطورة. وهو تحديداً أحد فروع علوم الكمبيوتر التي تحاول بناء نظام مدرك للذات. وهو يشير في الوقت نفسه إلى قدرة الآلة على التفكير والتعلم بدون تشفير واضح، حيث يمكن لهذه الآلات تنفيذ وظائف شبيهة بالبشر؛ إنه مخلوق ذكي من صنع الإنسان.

المجالات التي يعمل بها الذكاء الاصطناعي

1 – يتم تعليم الآلة كيفية قيادة السيارة بنفس الطريقة التي يقوم بها الشخص.

2 – تتعلم الآلات من البيانات السابقة ثم تكرر نفس النشاط دون أن تتم برمجتها بشكل صريح للقيام بذلك.

3 – يقلل من الأخطاء البشرية، ونتيجة لذلك، تصبح أكثر موثوقيةً وكفاءة في عملهم.

لماذا يجب أن يتعلم الأطفال الذكاء الاصطناعي؟

مع تولي الذكاء الاصطناعي لأنشطتنا اليومية ولعبه دورًا مهمًا في مجموعة متنوعة من المجالات، قد يوفر تثقيف أطفالنا حول أهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الأساسية قيمة كبيرة في حياتهم تتمثل فيما يلي:

1 – يمنحهم ميزة تنافسية

وهذه الميزة التنافسية تساعد الأطفال على التقدم في حياتهم المهنية من خلال الثقة أكثر بأنفسهم وتنمية شخصياتهم عن طريق حل المشكلات والتفكير العقلاني والتفكير النقدي والتكيف مع التغييرات في البيئة.

2 – يرفع من نسبة تركيزهم

يمكن أن يؤدي تعليم الأطفال الذكاء الاصطناعي منذ صغرهم إلى زيادة تركيزهم ومعرفتهم من خلال تزويدهم بوجهة نظر جديدة حول كيفية إدراك الأشياء في الحياة.

3 – يعزز قدرتهم على جمع البيانات

من المتوقع أن تنمو البيانات والمعلومات التي يتم جمعها أكثر خلال السنوات القادمة. ومن خلال الذكاء الاصطناعي، يتعلم الأطفال الذين يتعرضون للبيانات الضخمة في سن مبكرة كيفية جمعها وفحصها وتحليلها.

4 – يعزز خيال الأطفال

الأطفال لديهم قدرة أكبر على التعلم، فهم أكثر إبداعاً. وسيؤدي تعلُّم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إلى توسيع وجهات نظرهم وتوجيههم بالطريقة الصحيحة، حيث لا يزال هناك الكثير لاكتشافه. ويمكن أن يؤدي الاتصال بهذه التكنولوجيا إلى تحفيز الأطفال على الابتكار.

5 – يعزز مهاراتهم في حل المشكلات

تتمثل إحدى المزايا العديدة للذكاء الاصطناعي للأطفال في تحسين قدراتهم على حل المشكلات. إذا كان الأطفال على دراية جيدة بالأفكار الأساسية لهندسة الكمبيوتر، فقد يتعاملون مع المشكلات بطرق جديدة، كما أن الذكاء الاصطناعي يعزز اهتماماتهم وقدراتهم على حل المشكلات.

6 – يساعدهم على إيجاد وظائف أفضل مستقبلاً

حتى الآن، يولِّد الذكاء الاصطناعي فرصاً وظيفية جديدة في كل صناعة. وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، سينتج الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 58 مليون وظيفة خلال السنوات القادمة. ونتيجة لذلك، سيحسن من مستواهم الوظيفي في المستقبل. وإذا كان الأطفال مهتمين باستخدامات الذكاء الاصطناعي ويفهمون التكنولوجيا، فمن المرجح أن يكونوا جاهزين للعمل في مجالات مختلفة.

كيف تعلِّم الطفل الذكاء الاصطناعي؟

قد تعتقد أنه يجب أن تبدأ من الصفر، ولكنك قد تشعر بالصدمة من مدى معرفة أطفالك بالفعل بالذكاء الاصطناعي بغض النظر عن العمر، حيث ينشأ معظم الأطفال مع الذكاء الاصطناعي في كل مكان حولهم، من أنظمة التعليم إلى الألعاب. إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا حدود لها، فهي تدرك مبدأ بيع شيء ما لك من خلال عرض إعلان معين لك، كما أنها على الأرجح تدرك كيفية عمل الخوارزميات، مثل إمكانات الإكمال التلقائي من Google ومقاطع الفيديو المقترحة من YouTube. وما على الأهالي إلا الاستفسار عن الكيفية التي يعتقد بها الطفل أن الذكاء الاصطناعي يعمل. والهدف الأولي منه هو مساعدتهم في التعرف عليه في محيطهم. وكلما نقلنا هذه المفاهيم مبكراً إلى الأطفال الأصغر سناً تمكَّنوا من فهم التقنيات التي يستخدمونها بشكل منتظم.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا