21.4 C
Cairo
الثلاثاء, مايو 7, 2024
الرئيسيةأسرةكم من الوقت يجب أن تقضيه مع طفلك في الأسبوع؟

كم من الوقت يجب أن تقضيه مع طفلك في الأسبوع؟

تتسبب أعباء الحياة اليومية في عدم قدرة بعض الأمهات على قضاء الوقت مع الأطفال والاستمتاع بممارسة بعض الأنشطة مع أطفالهن. لذا يجب على الأمهات الانخراط في ممارسة الأنشطة التي تعزز التواصل البناء لتحقيق أقصى استفادة من الوقت مع الأطفال وذلك بعيدًا عن أي عوامل تشتيت أخرى.

ويجب أيضًا على الآباء التركيز على جعل الوقت ممتعًا وهادفًا لترقب المشاكل السلوكية للطفل بين سن التاسعة والحادية عشرة.

يساعد قضاء وقت ممتع مع أطفالك أيضًا على تعزيز العلاقة بينكم، ويساعدهم على أن يصبحوا أكثر ثقةً واستقلاليةً، وهو أمر بالغ الأهمية لصحتهم العاطفية والعقلية. وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتفرغين لقضاء الوقت مع أطفالك وفقًا لموقع بولد سكاي الهندي.

1. تقوية علاقة الأطفال والآباء

اللعب بانتظام مع طفلك يعزز العلاقة بينكما ويضع أساسًا للمحادثات المستقبلية وينمي قدراتهم الاجتماعية والمعرفية، ويحفز التحكم في الانفعالات ومقاومة الإجهاد. يمكن أن تقوم الأمهات بمشاركة أطفالهن في بعض الأنشطة مثل قراءة الكتب أو لعب ألعاب الطاولة أو القيام بنزهة معًا، ويمكن لممارسة أي نشاط بصحبة الأطفال أن يساعد في تقليل التوتر.

2. قدرات اجتماعية أكبر

يجب على الأمهات إعطاء الأولوية لقضاء الوقت مع أطفالهن لأن قضاء وقت ممتع مع الأطفال يساعد على نمو الطفل وتوطيد العلاقة بين الوالدين والأطفال.

على الجانب الآخر، الأطفال الذين يقضون وقتًا مفيدًا مع والديهم عادةً ما يكون أداؤهم أفضل ويتمتعون بقدرات اجتماعية أكبر، حيث يعزز مهارات الانتباه والتواصل لدى طفلك ويشكل أساسًا متينًا لعلاقة مبنية على الاحترام والثقة المتبادلين.

3. التفاهم المتبادل

نظرًا لأنه يمكِّن أفراد الأسرة من نقل احتياجاتهم ورغباتهم ومخاوفهم لبعضهم البعض، فإن التواصل بين أفراد الأسرة أمر يساعد على تقوية الروابط الأسرية والتفاهم المتبادل فيما بينهم.

من أجل إجراء محادثات هادفة مع أطفالهم يوميًا، يجب على الآباء الاستماع اليقظ لأطفالهم وتشجيع أدائهم الجيد باستمرار وعدم التسرع في إصدار الأحكام عند وقوع الطفل في أي أخطاء.

4. نمط حياة صحي لطفلك

عندما يشعر الأبناء بأن وقت الأسرة هو روتين أساسي ويحدث بشكل مستمر، فقد يسهِّل ذلك عليهم الاعتياد على نمط حياتي صحي والالتزام بالأنماط الأخرى، مثل: موعد النوم والدراسة والواجبات المدرسية وعمل المهام الموكَلة إليهم وغيرها من أنشطته اليومية. لذا يجب منح طفلك بعض الوقت للتحدث عن مشاكلهم اليومية، وتعزيز بيئة دافئة ومترابطة داخل منزلك، وتشجيع الجميع في العائلة على التعبير عن آرائهم ومشاعرهم دون إصدار أحكام أو انتقادات.

5. تطور أكاديمي ملحوظ

يتطور الأداء والمستوي الدراسي للطفل بسبب الوقت الذي يقضيه مع والديه، وذلك بسبب الثقة التي يكتسبها، والأمان الذي يشعر به أيضًا. فكل تلك الأمور تساعد خلايا الدماغ على النمو بطريقة إيجابية، وحتى لو شعر الأطفال بأنهم مقصِّرون أكاديميًا، فلن يشعروا بالرفض من والديهم بل سيعلمون أنهم يتلقون الدعم فيتحسن أداؤهم.

كم من الوقت يجب أن تقضيه مع طفلك في الأسبوع؟

يجب أن تقضي الأمهات العاملات على الأقل ساعتين يوميًا مع أطفالهن. ومع ذلك، فإن هذا المتوسط قد يتغير حسب أعمار الأطفال ونوع عمل الأم.

أما الأمهات غير العاملات فيجب عليهن التركيز على مشاركة أطفالهن في الأنشطة التي تعزز التواصل والنمو وتكوين ذكريات دائمة مع الطفل. لذا يجب على الأمهات غير العاملات قضاء 5-6 ساعة، من خلال الانخراط في الاهتمامات المشتركة بعد عودة طفلك من المدرسة، مثل ممارسة الألعاب أو قراءة الكتب أو المشي.

أيضًا أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة من الوقت الذي تقضيه مع طفلك هي تخصيصه لبعض الأنشطة الروتينية أو الأنشطة التي يحبها، مثل القراءة بصوت عالٍ قبل النوم أو القيام برحلات منتظمة إلى الحديقة أو المتحف المفضل مما قد يؤدي إلى تعميق علاقتك مع طفلك وخلق ذكريات تدوم مدى الحياة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا