20.4 C
Cairo
الإثنين, أبريل 15, 2024
الرئيسيةشبابنصائح لحماية عينيك من النظر طويلاً في الشاشات

نصائح لحماية عينيك من النظر طويلاً في الشاشات

1- اضبط شاشتك: خَفِّض سطوع الشاشة (brightness) لأن النظر إلى مصدر الضوء مباشرةً يرهق العينين، ولذلك امنح عينك بعض الوقت. سيزعجك هذا لكنك مع الوقت ستعتاده، ثم ستدمنه وسيرتفع عدد الساعات التي يمكنك قضاؤها أمام الكمبيوتر أو الهاتف دون أن تتأثر عيناك.

2- اضبط حرارة ألوان الشاشة: هو مصطلح تقني يُستخدم لوصف طيف الضوء المرئي المنبعث من شاشة ملونة، إذ أن الضوء الأزرق هو الأعلى طاقة في طيف الضوء المرئي، وهذا يعني المزيد من إجهاد العين مقارنةً بالألوان الأقل طاقةً، مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر.

ويقلل خفض درجة حرارة اللون من الشاشة من كمية الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة، ويمكنك ضبط حرارة اللون للتخلص من الأزرق من خلال إعدادات شاشة الكمبيوتر أو من خلال استخدام تطبيق مثل f.lux، وهو تطبيق ذكي يقوم بضبط حرارة الألوان وفقًا لتوقيت بلدك.

3- لا تعمل في الظلام أبدًا: لكي لا ترهق عينيك، لا تجعل هناك فارقًا كبيرًا في الإضاءة بين إضاءة الشاشة والإضاءة المحيطة، ولا تجعل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف مصدرك الوحيد أو الأقوى للضوء وإلا فستشعر عيناك بالإرهاق بعد دقائق معدودة.

فعندما تقل الإضاءة يتسع بؤبؤ العين ليستقبل المزيد من الضوء وعندما ترتفع الإضاءة فإن بؤبؤ العين ينكمش ليستقبل قدرًا أقل من الضوء. ماذا تتوقع أن تفعل عيناك إن جمعت بين الضوء والظلام في مشهد واحد مستمر؟ بالتأكيد ستصاب عضلات بؤبؤ عينك بالإرهاق نتيجة لهذا الفارق المزعج.

إذا كان لا بد من ذلك فاستخدم إضاءة خافتة وحاول أن تكون معادلة للإضاءة الصادرة عن شاشتك، وهذا ممكن بالطبع بشرط أن تقلل من سطوع شاشتك لأقصى حد كما ذكرنا سابقًا.

4- استخدم خطوطًا أو شاشة أكبر: إذا كانت شاشتك صغيرة فلا داعي لإرهاق عينيك بأيقونات صغيرة وخطوط أصغر. يمكنك التحكم في حجم الخطوط التي تظهر على شاشتك إلى الحد الذي يريحك من عناء الالتصاق بالشاشة حتى ترى الكلمات، أو استبدل شاشتك بشاشة أكبر ويفضَّل أن تكون من نوع LCD، وتجنب الشاشات القديمة من نوع CRT إن كانت أمورك المادية تسمح بذلك، هذه النصيحة ستفيد ظهرك أيضًا.

5- استخدم تمرين 20-20-20: اجعل عينيك ترمشان فهذا مهم جدًا عند العمل على جهاز كمبيوتر، وذلك لأن الرمش يرطب عينيك لمنع جفافها وتهيجها.

عند العمل على جهاز كمبيوتر، فإن معدل الرمش يقل كثيرًا، حوالي الثلث في كثير من الأحيان. العديد من عمليات الرمش خلال العمل على الحاسوب ليست سوى إغلاق جزئي فقط.

ووفقًا للدراسات والأبحاث، فإن الدموع تتبخر بسرعة أكبر عندما يقل معدل الرمش لديك وهذا يمكن أن يسبب جفاف العين. وللحد من خطر جفاف العين أثناء استخدام الكمبيوتر، حاول القيام بهذا التمرين: كل 20 دقيقة، قم بالرمش 10 مرات عن طريق إغلاق عينيك كما لو كنت تستعد للنوم (ببطء شديد)، وهذا سوف يساعد إعادة ترطيب عينيك.

كما يساعد هذا التمرين على إرخاء عضلات العين ويقلل من تعب وإجهاد العين بفعل التركيز لفترة طويلة على الشاشة.

6 – خذ استراحات كثيرة: يؤكد الأطباء على أن تأثير الاستراحات من وقت لآخر على الإنتاجية هو تأثير إيجابي، فالعمل لفترات طويلة دون راحة يسبب إرهاق العين وفقدان التركيز وهو ما سيؤثر على الإنتاجية بشكل سلبي فضلاً عن النتائج الصحية السيئة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا