18.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةشبابميتا تكشف النقاب عن "MTIA" أول شريحة ذكاء اصطناعي لها

ميتا تكشف النقاب عن “MTIA” أول شريحة ذكاء اصطناعي لها

آية الألفي

تريد ميتا، عملاق التكنولوجيا، أن تثبِّت أقدامها في عالم تطوير رقائق الذكاء الاصطناعي، وعلى إثر هذا الأمر أعلنت عن إطلاق أول شريحة مصممة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، بشكل يدعم تواجدها في سوق التعلم الآلي التنافسي، وقد أطلقت على الشريحة اسم “MTIA” اختصارًا لـMeta Training and Inference Accelerator .

شريحة الذكاء الاصطناعي

ووفقًا لما ذكره موقع Metaverse Insider، تم تصميم شريحة “MTIA” لتستجيب لأعباء العمل، بصفتها أداة تستهدف تشغيل نماذج التعلم الآلي المعقدة بشكل أكثر كفاءةً وتقليل الوقت اللازم لتشغيل نماذج التعلم بالشكل الذي يحقق نتائج أكثر دقةً وسرعةً في آنٍ واحد.

الجدير بالذكر أن الرقائق المخصصة أصبحت لا غنى عنها في الوقت الحالي كونها تواكب التطور السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، خاصةً وأن البيانات المتاحة لخوارزميات التعلم الآلي للتعلم والتحسين تتزايد بمعدل سريع، وبالتالي فإن الطلب على الرقائق التي تدعم تشغيل تلك الآليات بكفاءة أصبح متزايدًا.

بدورها صرحت “ميتا” أنه تم اعتماد شريحة الجيل الأول في عام 2020 لتضمن تحسين كفاءة نماذج التوصيات التي تستخدمها لخدمة الإعلانات والمحتويات الأخرى في موجز الأخبار. وحسبما ذكرت “رويترز”، فإن ميتا خصصت تلك الشريحة لكي تكون مدربة على التعامل مع كم هائل من البيانات والتحكم في المحتويات وما يجب إظهاره من عدمه، وهي تعمل حاليًا على تطويرها.

على الجانب الآخر، امتنع المتحدث الرسمي باسم ميتا عن التعليق على الجداول الزمنية لنشر الشريحة الجديدة أو توضيح خطط تطوير الرقائق التي يمكن أن تدرب النماذج. واستعرضت “ميتا” أيضًا الخميس الماضي شرحًا مفصلًا حول إعادة تصميم مراكز البيانات الخاصة بها وحول أنظمة الشبكات والتبريد الحديثة الموجهة للذكاء الاصطناعي، معلنةً نيتها عن تدشين أول منشأة من هذا النوع خلال العام الجاري 2023.

المقاله السابقة
المقالة القادمة
مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا