17.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةصحةسلطة الفواكه.. عشرات الفوائد

سلطة الفواكه.. عشرات الفوائد

  هل تحب الفاكهة؟ وما هى أكثر فاكهة تأكلها؟

  ويا ترى هل تعرف فوائدها وحكايتها وألقابها؟ وهل تعرف سر ألوانها؟

  تعالوا معنا نغوص في عالم الفواكه، ونعرف أسرارها..

الموز غذاء الفلاسفة والحكماء:

  عُرف الموز منذ أقدم العصور بأنه طعام الفلاسفة والحكماء، لأنهم يلجأون إلى الجلوس تحت شجرة الموز يستظلون بها. ويأكلون ثمارها وكانت تساعدهم على التأمل والتفكير. والموز فاكهة مغذية لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للجسم، لذا فهو مفيد لتقوية الذاكرة ونمو الذكاء.

المانجو ملكة الفواكه:

  المانجو فاكهة الملوك.. يطلق عليها لقب ملكة الفواكه أو فاكهة الملوك.  فهى متعددة الأصناف. ويختلف طعمها من نوع لآخر.

  وأول مرة زرعت المانجو بمصر كانت في حديقة قصر محمد على باشا بشبرا، أما موطنها الأصلى فهو الهند وسيلان. وتشتهر محافظة الإسماعيلية في مصر بزراعة أجود أنواع المانجو، ونظرًا لأهمية تلك الفاكهة.  فإنه يقام لها المهرجانات في بلدان مختلفة.

في المشمش!

  مقولة منتشرة بين الكثير منا، تُقال عند الأمور التي يصعب تحقيقها، والسبب في ذلك أن موسم فاكهة المشمش قصير جدًا، حيث نراه في الأسواق فترة بسيطة وبعدها يختفى، والمشمش غنى بفيتامين A الذى يلون هذه الثمرة باللون البرتقالى (الكاروتين). ويحتوى على فيتامين C و  B  والحديد والبوتاسيوم الذى يحافظ على ضغط الدم وصحة القلب.

العنب ألوان:

  يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية. ويتميز بألوانه المتعددة الأصفر والأخضر والأحمر الفاتح، والأحمر الغامق، ويحتوى العنب على الحديد والفوسفور، والمنجنيز والألياف، كما يحتوى على مضادات أكسدة تطرد السموم من الجسم، وتعمل على تقوية الذاكرة. كما أنه مفيد للبشرة والشعر. ويعتبر العنب الأحمر هو أكثر أنواع العنب فائدة، كما أن سعراته الحرارية منخفضة عن العنب الأصفر.

التفاح فاكهة الصحة:

  ثمرة واحدة يوميًا تغنيك عن زيارة الطبيب، فالتفاح يقوى كل أعضاء الجسم، فهو يمنع كثيرًا من الأمراض، ولا يسبب زيادة في الوزن، ويحتوى على كثير من الفيتامينات والألياف. كما أنه يقوى جهاز المناعة. وينصح بعدم التخلص من قشر التفاح لأنه مفيد جدًا.

البطيخ:

  يأتى البطيخ في مقدمة فواكه الصيف، فهو يمنح الشعور بالانتعاش والنشاط ومفيد في الهضم بسبب الألياف الموجودة فيه. كما أنه يعوض الجسم عن السوائل التى يفقدها، بسبب ارتفاع درجة الحرارة. ويرجع أصل البطيخ إلى جنوب إفريقيا. ومنها انتشر إلى كل بقاع الأرض.

  في اليابان تتم زراعة البطيخ في صناديق زجاجية، لكى تكون البطيخة مكعبة الشكل. ولليابانيين ولع خاص ببطيخ من نوع دينسوك. ويبلغ سعر البطيخة الواحدة 250 دولارًا أمريكيًا.

الفراولة والرشاقة:

  الفراولة سميت بهذا الاسم، لأنها منخفضة السعرات الحرارية، فهى تساعد على الرشاقة. كما أنها مفيدة لمن يعانون مرض السكر. ومناسبة لنمو وصحة الصغار والكبار. فهى مقوية للعظام، لاحتوائها على العديد من المعادن المفيدة التى تساعد على تكوين وبناء عظام قوية.

البرقوق:

  هذه الفاكهة ذات الألوان المختلفة منها: الأحمر والأصفر والبنفسجى الغامق. كلها فوائد لصحة الإنسان. يمنع فقر الدم. فهو غنى بالحديد.  ومفيد لتقوية البصر والعظام. ويعتبر غذاء مثاليًا: لأن سعراته منخفضة. ويصنع منه القراصيا عن طريق التجفيف.

احذر وانتبه!

  ليس معنى أن فوائد الفاكهة كثيرة ومفيدة أن نتناولها بكميات كبيرة، فهذا خطأ كبير، فيجب الاعتدال في الأكل والشرب، كما يجب عدم تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة، فهذا يسبب مشكلات في الهضم، لأن السكريات الموجودة في الفاكهة يتم هضمها بسرعة، ويتبقى الطعام داخل المعدة فترة طويلة، ويسبب عسرًا في الهضم، أما الوقت المناسب لتناول الفاكهة، فهو قبل أو بعد الطعام بساعة.

ألوان الفواكه والخضراوات:

  أشار العلماء المختصون في مجال الزراعة إلى أن اللون الذى تمتاز به الفاكهة له فائدة تختلف حسب اختلاف اللون، فمثلاً:

  الأحمر يزيد البشرة نضارة والجسم مناعة.

  الأصفر يزيد السرور والمرح ويحفز عمل الجهاز الهضمى.

  الأخضر يطهر وينظف الجسم من البكتيريا.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا