19.4 C
Cairo
السبت, مارس 2, 2024
الرئيسيةأخبار العدد الجديدروبوت الدردشة Chat GPT يؤدي دور الطبيب.. نجح في تجربة تشخيص الأمراض...

روبوت الدردشة Chat GPT يؤدي دور الطبيب.. نجح في تجربة تشخيص الأمراض بنسبة 72%

قال موقع Axios الأمريكي في تقرير إن الأطباء يواجهون تساؤلات تتعلق بما يمكن أن يُنظر إليه على أنه معدل نجاح مقبول بالنسبة للتشخيصات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وما إذا كانت الثقة في الذكاء الاصطناعي في ظل ظروف بحثية خاضعة للرقابة سوف تصمد في العالم الحقيقي.

إذ إن دراسة جديدة لباحثين في المؤسسة البحثية Mass General Brigham، التي تقع مقارها في مدينة سومرفيل بولاية ماساتشوستس، يختبرون أداء روبوت الدردشة Chat GPT في دراسات الحالة المستمدة من الكتب الدراسية، وجدت أن الذكاء الاصطناعي حقق دقة بنسبة 72% في المجمل، على صعيد اتخاذ القرارات السريرية، بدءًا من تحديد التشخيصات الأولية، ووصولاً إلى التشخيصات النهائية واتخاذ قرارات الرعاية.

أدوات الذكاء الاصطناعي

مع أن أمريكا تستضيف أراضيها الكثير من نخبة المستشفيات والأطباء على مستوى العالم، فإن الولايات المتحدة أنفقت في عام 2021 حوالي 18% من الناتج المحلي الإجمالي على الرعاية الصحية، أي تقريبًا ضعف متوسط الإنفاق في أي من الأنظمة الاقتصادية المتقدمة.

وكان روبوت الدردشة Chat GPT صائبًا في التشخيصات النهائية بنسبة 77%. لكنه في الحالات التي احتاجت إلى “تشخيصات تفريقية” -أي استيعاب جميع الحالات المحتملة التي قد تشير إليها مجموعة محددة من الأعراض- فإن معدل نجاح الروبوت انخفض إلى 60%.

صحيحٌ أن الذكاء الاصطناعي تفوق على المهنيين الطبيين في الاضطلاع ببعض المهام، مثل اكتشاف مرض السرطان من الصور الطبية، لكن كثيرًا من الدراسات المتعلقة بالاستخدامات الطبية المحتملة للذكاء الاصطناعي لم تترجم ذلك بعد إلى ممارسة في العالم الحقيقي، ويجادل بعض النقاد بأن دراسات الذكاء الاصطناعي لا تستند إلى الاحتياجات السريرية الحقيقية.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا