28.4 C
Cairo
الخميس, أبريل 18, 2024
الرئيسيةأسرةأفضل الطرق لتنظيف السجاد والتخلص من البقع

أفضل الطرق لتنظيف السجاد والتخلص من البقع

هل يجب تنظيف السجاد بالمواد الكيميائية أم الطبيعية؟

تتوفر في الأسواق العديد من مواد التنظيف، منها الطبيعية والعضوية والكيميائية وغيرها. يكمن الفرق الأساسي بينها هو قابلية مواد التنظيف على التحلل، فالمواد الطبيعية والعضوية تتحلل بسرعة بأقل ضرر ممكن على البيئة والكائنات الحية والأفراد وهذا ما يجعلها خيارًا ممتازًا للكثيرين.

فرشاة تنظيف السجاد

تستخدم فرشاة إزالة الشعر لالتقاط شعر الحيوانات أو الأفراد من السجاد دون الحاجة إلى المياه

تعد طريقة استخدام فرشاة تنظيف السجاد من أسهل وأسرع طرق تنظيف السجاد على الناشف فكل ما تحتاجونه هو فرشاة سجاد وكمية صغيرة من سائل التنظيف الذي تفضلون استخدامه. بعض البقع لا تحتاج إلى المياه في التنظيف، تحديدًا البقع الصغيرة التي يمكن أن تزول بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك فراشي سجاد بشعيرات خفيفة وناعمة وهناك فراشي بشعيرات خشنة وسميكة، وننصحكم باختيار النوع الذي يتناسب مع نوع قماش السجادة لكيلا يؤدي الدعك بالفرشاة على اهترائها أو تمزقها.

تنظيف السجاد بالكربونات

تعتبر الكربونات أو تنظيف السجاد على الناشف بالملح من أقدم طرق التنظيف التي نعرفها، فهي طبيعية وسهلة ومتوفرة في كل منزل. إن كانت لديكم حساسية تجاه المواد الكيميائية القوية فاستخدام الكربونات أو الملح سيساعدكم في إزالة البقع والأوساخ والحفاظ على صحتكم في أحسن حال.

طريقة تنظيف السجاد بالخل

بالرغم من أن الخل يستخدم في الطعام إلا أنه يمتلك فوائد عديدة في التنظيف، وأبرزها إزالة الروائح الكريهة وسهولة الاستخدام على السجاد من مختلف أنواع الأقمشة.

عند اللجوء إلى طريقة تنظيف السجاد بالخل عليكم مزجه مع الماء لأن الخل لوحده قوي جدًا وقد يترك رائحة في المكان الذي يوضع عليه، لكن مع الماء يعطي نتيجة ممتازة ودون رائحة. يمكنكم إما وضع الخل مع الماء في زجاجة ورش السجاد، أو وضع الخل والمياه على البقعة ودعكها جيدًا باستخدام منشفة للتنظيف، وفي كلا الحالتين ينصح بالانتظار لمدة 10 دقائق حتى تختفي البقعة كليًا.

كما يقوم البعض بخلط الخل مع كربونات الصوديوم في زجاجة لمفعول سريع وقوي في التخلص من البقع المختلفة، وهي أيضًا طريقة ممتازة لكن من الأفضل عدم اعتمادها كليًا دون اللجوء إلى التنظيف الدوري بالماء والصابون.

تنظيف بقع القهوة من السجاد

مع أنه ينصح باستخدام أسلوب الدعك في إزالة البقع إلا أن بقع القهوة مختلفة بعض الشيء عن باقي المواد والأطعمة، فإذا أوقعتم القهوة على السجاد قوموا بإحضار منشفة صغيرة واضغطوا بها على السجاد بقوة وثبات دون دعك لأنه هذه الطريقة أكثر فاعلية في امتصاص السوائل الحديثة. بعد ذلك، يمكنكم استخدام الصابون مع اسفنجة مبللة لمسح البقعة، ثم استخدام منشفة جافة لمسح جميع بواقي السوائل.

طريقة تنظيف السجاد من الزيت

جميعنا نعلم أن زيت الطعام من أخطر أنواع المواد التي تضر بالأقمشة سواءً كانت ملابس أم سجاد، فعليكم المسارعة في تنظيفها وعدم الانتظار لوقت طويل.

إليكم طريقة تنظيف السجاد من الزيت بالخطوات:

إحضار نشا الذرة ووضعه على بقعة الزيت وتركه عليها لفترة جيدة حتى يمتص الزيت والدهون

استخدام منشفة أو فرشاة صغيرة لدعك بقعة الزيت بعد التأكد من أن النشا امتص الزيت والدهون من السجاد

استخدام ماكينة تنظيف السجاد لرش البقعة وشفطها باستخدام المياه وسائل التنظيف

قد تلاحظون أن بقعة الزيت عالقة ولا تذهب بسهولة وهذا أمر طبيعي فإن لم تختف بقعة الزيت من أول مرة، ستختفي بالتأكيد بعد جولة تنظيف أخرى. في حال لم تختف البقعة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا