26.4 C
Cairo
الخميس, أكتوبر 17, 2024
الرئيسيةشبابتعلم الذكاء الاصطناعي

تعلم الذكاء الاصطناعي

طبقًا لموقع FW3 فإن القيمة السوقية لمجال الذكاء الاصطناعي في السوق العالمي تبلغ 120 مليار دولار، وهذه القيمة تنمو سنويًا بمقدار 20%، لتصل عام 2030م إلى 1.5 تريليون دولار، مما يدفع العديد من الشركات للدخول بقوة في هذا المجال والاستثمار فيه.

رغبة الشركات في دخول مجال الذكاء الاصطناعي لا تقتصر على كونه ذات قيمة سوقية مرتفعة فحسب أو كونه انعكاسًا لما يشهده الحاضر من تطور بل لكونه أيضًا المؤثر الأقوى حاليًا على أداء الوظائف وطبيعتها وبقائها كذلك؛ فطبقًا للإحصائيات من المتوقع أن يقضي الذكاء الاصطناعي على أكثر من 85 مليون وظيفة عام 2025م ويستبدلهم بـ 97 مليون وظيفة جديدة أخرى.

هذه الأرقام الكبيرة تمنحك لمحة صغيرة عن مقدار السرعة الذي ينمو بها هذا المجال وعظم التأثير الذي يتركه فيه سواء على الصعيد المالي أو المهني أو حتى شكل الحياة، مما يجعله يقع في أولويات أي شخص مهتم في البقاء في السوق التنافسي سواء صاحب مشروع أو موظف يرغب في الحفاظ على وظيفته أو شخص مهتم بالعلوم التقنية ويرغب في مواكبتها بسهولة.

من هذا العدد والأعداد القادمة ننشر مجموعة من المقالات التي تساعدك على فهم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

عندما تبحث عن مفهوم الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence أو AI  في الإنترنت عادة ما ستجده يُعرف على إنه تطبيقات أو برامج حاسوبية تحاكي التفكير البشري ولاسيما في الأعمال المشابهة للتفكير والتحليل والاستنتاج بناء على كم من البيانات والمعلومات التي يتم تزويدها بها.

وبالرغم من أن هذا التعريف هو الشائع إلا إنه يحمل جزء من الخطأ، والذى بدوره يتسبب في خلط للمعلومات ما بين سرعة التطور في مجال الذكاء الاصطناعي  AGI وما بين التي تحدث  حقًا في مجال الذكاء الاصطناعي  ANI!  وما بين غير المعلم في مجال الذكاء الاصطناعي الخارق  ASI .

تبدو مشوشًا قليلًا؟! دعنا نبسط لك الأمر:

الذكاء الاصطناعي  ANI

 الذكاء الاصطناعي  Artificial Narrow intelligence  هو نوع محدد من الذكاء الإلكتروني، يتم تصميمه بهدف أداء مهمة واحدة  من نقطة أ إلى نقطة ب، مع وجود إشراف خارجي وتحكم في نوعية المدخلات والمخرجات، وهو الأكثر استخدامًا في المجال التقني وهو ما نجد فيه أغلب التطورات الحالية والسريعة.

فمثلًا ما تشاهده من نتائج عند التعامل مع برنامج تحويل الصوت إلى نصوص كتابية هو شكل من أشكال Narrow intelligence، حيث كل ما عليك فعله هو تزويد البرنامج بالملف الصوتي الذي ترغب فيه، وهذا البرنامج بناء على عملية تعليمه وتزويده بالبيانات من قبل، سيكون قادر على فك شفرة هذه البيانات الصوتية وتحويلها إلى نصوص مقروءة يمكن فهمها.

من نقطة أ إلى نقطة ب: هذا تحديدًا ما يقوم به الـ Narrow intelligence وبالرغم أن هذا المثال قد يكون بسيطًا بالنسبة لك، كلما تم تزويد هذه البرامج والتطبيقات بالبيانات المغذية، كلما كانت قادرة على التعلم والخروج بنتائج أكثر دقة وعمقًا عن ما تقدمه البشر في نفس المهام.

 الذكاء الاصطناعي  AGI

الذكاء الاصطناعي العام Artificial General intelligence هو الذكاء التقني القادر على فهم المعرفة البشرية وتفسيرها وتعلمها ومحاكاتها كذلك، وفيه تتمكن البرامج والتطبيقات من محاكاة التفكير البشري والعمليات الذهنية بقوة، بحيث تكون قادرة على التفكير و التنبوء والتحليل والتصرف بطريقة تشبه البشر تمامًا وتتفوق عليها من حيث السرعة في أحيانًا أخرى.

تعتمد قوة الذكاء الاصطناعي العام في كونه قادر على فهم المعرفة الإنسانية بشكل جيد وقادر على فهم تفسيراتها كذلك، بل إنه عن طريق نماذج التعلم الذى يتدرب عليها يكون قادر بشكل كبير على تفسير العبارات وفهم سياقها والخروج بنتائج شبه مرضية 100% للمستخدمين، وهو على عكس الـ Narrow intelligence غير مرتبط بمدخلات محددة ومخرجات، بل هو يتعلم تلقائيًا من كل استخدام له، ويتطور تدريجًا بكم المعلومات المستخدمة فيه كل ثانية.

التطورات التي تحدث في عالم الـ Artificial General intelligence بطيئة، لكنها مع ذلك عظيمة التأثير؛ وبالرغم من عدم وجود تطبيق يحاكي الذكاء الاصطناعي العام بقوته الحقيقية حتى الآن، إلا إننا يمكننا التعامل مع حاسوب  BM WATSON -القادر على تحليل مهام هندسية مستحيلة على البشر بقوة وسرعة خارقة-  كصورة من صوره وكذلك تطبيق الـ  OPEN AI والمشهور بـ   CHAT GPT  كذلك.

الذكاء الاصطناعي الفائق  ASI

 الذكاء الاصطناعي الفائق artificial super intelligence أو ما يعرف اختصارًا بالـ  ASI هو هذا النوع من الذكاء المشابه قليلًا للأفكار الخيالية التي تم سردها في الأفلام العالمية حول سيطرة الذكاء الاصطناعي على الإنسان، وفيه تمتلك الآليات والبرامج القدرة على التفكير المماثل للبشر، بل وتفوقها بكثير نتيجة قدرتها على التعلم من بعضها البعض ونقل هذه المعلومات في أقل من ثانية تلقائيًا.

وبالرغم من أن هذه الصورة سوداوية بعض الشيء، إلا إننا لا يمكن نفي احتمالية حدوثها، خاصة أن الذكاء الاصطناعي الفائق قادر على التعلم من بعضهم البعض ونقل هذه الخبرات إلى غيره من التطبيقات والوصول إلى درجة من الإدراك الحسي وفهم ما بين السياق، بطريقة لا تصل إليها تطبيقات الـ Narrow intelligence.

لا توجد صورة حقيقية حتى الآن لم يمكن أن يكون عليه الذكاء الاصطناعي الفائق ويبقي مفهومه نظريًا حتى وقت كتابة هذا المقال، مع ذلك فإن هناك محاولات حثيثة من العلماء في القطاع التقني في السيطرة على التطور في هذا الاتجاه خوفًا من خروج الأمور عن السيطرة وتحول هذا الذكاء إلى خطر مهدد للبشرية لا مساعد لها.

من هذه التعريفات الثلاثة يمكن فهم سبب الذعر الذى يجول في أذهان الناس عند السماع بتطور الذكاء الاصطناعي وتفوقه، فالتطورات السريعة والقوية التي نشاهدها حتى الآن لا تحدث إلا فقط في Narrow intelligence و  General intelligence  أما السيناريوهات السوداوية الخاصة بـ تفوق اللآلة على البشر فهي فقط مرتبط بقوة الذكاء الخارق والذي تتم فيه مناقشات حادة لوضعه تحت السيطرة والتقنين.

نواصل العدد القادم

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا