28.4 C
Cairo
السبت, أبريل 27, 2024
الرئيسيةشبابأفضل مواقع كورسات مجانية عالمية للتعلم عن بُعد

أفضل مواقع كورسات مجانية عالمية للتعلم عن بُعد

يبحث الكثيرون عن مواقع التعليم المجانية إما أملًا في مزيد من التخصص بعلم ما، أو لاستكمال ما تمت دراسته بالجامعة وتعذر الحضور النظامي لأسباب مادية أو اجتماعية، حيث تتميز الدراسة عبر الإنترنت بالعديد من المميزات. إليك أفضل مواقع كورسات مجانية عالمية (قائمة 2023)

1. كورسيرا Coursera

هو أحد أفضل مواقع التعليم المجانية، حيث يقدم دورات MOOCs من جامعات معروفة. تحتوي جميع دورات كورسيرا على محاضرات فيديو مسجلة مسبقًا يمكنك مشاهدتها عندما يكون ذلك مناسبًا لك. ولدى كورسيرا برامج مع الجامعات تسمح لك بالحصول على درجة الماجستير أو تخصصات أخرى، ويقدم هذا الموقع برامج مجانية من المؤسسات المعتمدة. وقد تم تصميم الدورات المتاحة على هذه المنصات من قِبل الجامعات الرائدة.

2. يوديمي Udemy

عبارة عن منصة رائدة عبر الإنترنت تساعدك على إنشاء دورات تدريبية لفئات مثل الأعمال والتصميم والتسويق وما إلى ذلك، ومن خلالها يمكنك تطوير مهارات جديدة وتحقيق أهدافك عبر التعلم من المكتبة الواسعة للدورات التدريبية المتنوعة. يتم تدريس المواد المتوفرة في Udemy من خلال تعليمات الخبراء، ويمكن الاطلاع على الخطوط العريضة للدورات على جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت. ولا تحتاج إلى أي مؤهل مسبق لأخذ أي دورة.

3. يوداستي Udacity

تساعدك منصة Udacity التعليمية عبر الإنترنت على إنشاء دورات تدريبية في العديد من الفئات مثل التطوير والأعمال والتصميم والتسويق، ويتم تدريس الدورات المتوفرة في Udacity بواسطة مدربين خبراء. ويمكن للطلاب أيضًا تطوير مهارات جديدة وتحقيق أهدافهم من خلال التعلم من المكتبة الواسعة للدورات المتنوعة. وتقدم Udacity دورات تدريبية ذات نوعية جيدة، حيث يُساعدك الموقع على الاستعداد لمقابلات العمل .

4. إدكس Edx

يُعد موقع Edx واحدًا من أفضل مواقع التعليم المجانية ومقدمي الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت. وهو يقدم دورات على المستوى الجامعي في مجموعة متنوعة من التخصصات، حيث يمكن تصفح مواضيع مختلفة مثل علوم الكمبيوتر واللغة وعلوم البيانات والهندسة والمزيد. ويحتوي الموقع كذلك على تسلسل موضوعي أسبوعي يتضمن فيديو قصير مع تمارين التعلم. وتوفر المنصة دروس فيديو تشبه مجموعة المناقشة داخل الحرم الجامعي، كما يحتوي على منتدى للمناقشة عبر الإنترنت حيث يمكن للطلاب طرح الأسئلة على الأساتذة، ويقدم فرصًا للحصول على شهادة معتمدة.

5. ماستر كلاس MasterClass

تقدم MasterClass تجربة تعليمية لا مثيل لها عبر الإنترنت لأي شخص مهتم بتعزيز مهاراته، وهي تضم 180 من المتخصصين الرائدين في العالم في مختلف المجالات، وسواء كنت في مجال الأعمال والقيادة، أو التصوير الفوتوغرافي، أو الطبخ، أو الكتابة، أو التمثيل، أو الموسيقى، أو الرياضة، أو غير ذلك، توفر MasterClass إمكانية الوصول إلى منهج دراسي عالمي في أي وقت وفي أي مكان. يمكنك الوصول إلى دروس الفيديو على جهاز الكمبيوتر والهاتف الذكي وApple TV ومشغلات الوسائط المتدفقة FireTV. ولو قمت بالاشتراك بالموقع فباعتبارك عضوًا في MasterClass ستكون لديك إمكانية الوصول إلى كتالوج مثير للإعجاب يضم أكثر من 180 فصلًا، يضم كل منها حوالي 20 درسًا بالفيديو يبلغ متوسطها حوالي 10 دقائق. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي كل فصل على مصنَّف مفصل، مما يسمح لك بتطبيق ما تعلمته في الدروس على مواقف العالم الحقيقي.

6. سكيل شير Skillshare

هي منصة عبر الإنترنت تركز على التعليم، وتتضمن العديد من المواضيع المتعلقة بتصميم الرسومات وعلوم البيانات والتجارة الإلكترونية والتحليلات وما إلى ذلك. ويساعدك هذا الموقع في العثور على الفصول الدراسية المصممة للحياة الواقعية، ويتم تدريس الفصول الدراسية في Skillshare بواسطة مبدعين حقيقيين. يمكنك الانضمام إلى الدورات للتعلم من أي جهاز. ويساعدك الموقع على تحقيق نمو في عملك دون أي متاعب.

7. ميمرايز Memrise

هو موقع تعليمي للبالغين يقدم تجربة تعليمية متخصصة. يمكن الوصول إلى الموقع بعدة لغات، بما في ذلك الإنجليزية والعربية والهولندية. والموقع يقدم دراسات بالفن والأدب والرياضيات والعلوم والتاريخ والمزيد. ويمكن الوصول إلى Memrise من أجهزة iOS وAndroid، ويتضمن الموقع تحديات تزيد من خبرتك التعليمية.

8. لينكدإن التعلم LinkedIn Learning

هو موقع ويب يقدم دورات فيديو يتم تدريسها على يد خبراء. ويمكنك استخدام هذا الموقع للوصول إلى ما يصل إلى 15000 دورة تدريبية بأكثر من سبع لغات متاحة مجانًا وباشتراك. وتمنحك دورات LinkedIn المجانية فرصة للتعلم من خبراء الصناعة مجانًا بشكل متكامل، وتُعتبر دورات LinkedIn التدريبية مثالية للمبتدئين والمتعلمين المتوسطين والخبراء. تتوفر دورات LinkedIn التعليمية مع الشهادات في فئات مختلفة مثل دورات الأعمال والتطوير الشخصي وريادة الأعمال والتصميم والتكنولوجيا عبر الإنترنت.

9. أليسون Alison

هو موقع تعليمي مجاني عبر الإنترنت يقدم شهادة عند إكمال الدورة. والمواضيع التي يقدمها هذا الموقع هي الأعمال والتكنولوجيا والصحة وغيرها. ويساعدك أليسون على الدراسة والتعلم والاعتماد من خلال التدريب عبر الإنترنت. وهو يقدم دورات متنوعة تتعلق بلغات معينة مثل الإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والعربية، كما يمكِّنك الموقع من اختيار ثلاثة أنواع من الدورات: دورات الشهادات، ودورات الدبلوم، ومسارات التعلم (إنشاء تجارب التعلم الذاتي). ويمكنك أيضًا تعلُّم موضوعك المفضل من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بـ Alison.

10. أكاديمية خان Khan Academy

يقدم الموقع مواضيع متعمقة، ومن ثَمَّ فهو مفيد لمطابقة أهدافك التعليمية. ويمكنك اختيار هذا الموقع لتخصيص تجربة التعلم الخاصة بك، حيث يمكن استخدام هذه المنصة المجانية للمتعلمين والمعلمين. وهو يتضمن الكثير من تمارين التعلم. وموارد هذا الموقع متاحة عبر الإنترنت وكذلك التطبيق، كما أن محتوى أكاديمية خان متاح باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية وغيرها. ويقدم الموقع محاضرات فيديو مدمجة يمكن مشاهدتها على موقع YouTube.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا