20.4 C
Cairo
الأحد, أبريل 14, 2024
الرئيسيةأخبار عاجلوفاة الملياردير المصري محمد الفايد وتشييع جنازته في لندن

وفاة الملياردير المصري محمد الفايد وتشييع جنازته في لندن

توفي رجل الأعمال المصري محمد الفايد، الجمعة 1 سبتمبر، في بريطانيا عن عمر يناهز 94 عامًا بعد مسيرة طويلة في مجال الاقتصاد والأعمال، وشيعت الجنازة، من مسجد ريجانز بارك في لندن.

وأعلن صهر رجل الأعمال أشرف حيدر، على صفحته على فيسبوك وفاة رجل الأعمال، قائلًا: توفي اليوم إلى رحمة الله تعالى جد زوجتي رجل الأعمال المصري محمد الفايد.

محمد الفايد ملياردير ورجل أعمال مصري، ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة رأس التين 27 يناير 1929، لأب بسيط كان يعمل مدرسًا للغة العربية، وعمل الفايد في صغره بعدة أعمال، حيث عمل عتال بضائع بميناء الإسكندرية، وانتقل خلال منتصف ستينيات القرن الماضي إلى المملكة المتحدة حيث جمع ثروته.

وبدأ محمد الفايد في تكوين ثروته عندما سافر إلى السعودية، وتزوج من سميرة خاشقجي الكاتبة وشقيقة رجل الأعمال وتاجر السلاح السعودي المعروف عدنان خاشقجي، حيث ساعده في الدخول إلى تجارة الاستيراد بالمملكة المتحدة، وأصبح لاحقًا مسؤولًا عن ثروة سلطان بروناي وأقنعه باستثمار أمواله في إنجلترا.

وكان محمد الفايد يحتل المرتبة 12 في قائمة أثرياء العرب، بصافي ثروة 2 مليار دولار، ويحتل المرتبة 1516 عالميًا، وفقًا لتصنيف فوربس.

ويعرف الفايد بكونه كان مالكًا لمتجر هارودز الشهير في لندن، الذي باعه لقطر بقيمة مقدرة 2.4 مليار دولار عام 2010. كما يملك فندق (Ritz Paris) الذي أعيد افتتاحه عام 2016، بعد تجديدات دامت 4 سنوات، حيث سُميت الغرف والأجنحة بأسماء ضيوف الفندق من المشاهير مثل (Coco Chanel) وسبق أن باع الفايد عام 2013 نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم إلى الملياردير شاهد خان بقيمة مقدرة بلغت 300 مليون دولار.

وكان يعيش مؤخرًا سويسرا، وهو والد دودي الفايد وكاميليا الفايد، وحاول كثيرًا الحصول على الجنسية الإنجليزية وتم رفض طلبه في كل مرة برغم استثماراته الواسعة في إنجلترا، والسبب التي أبدته سلطات منح الجنسية البريطانية (Immigration and Nationality Directorate) هو عدم نزاهة محمد الفايد وعدم معرفة مصدر ثروته، على حد وصف السلطات.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا