26.4 C
Cairo
الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةشبابنصائح لعمل عرض "باوربوينت" ناجح في عملك

نصائح لعمل عرض “باوربوينت” ناجح في عملك

أصبح برنامج “الباوربوينت” من البرامج الأكثر استخدامًا في تحضير العروض التقديمية، ووسيلة اتصال فعالة مع جمهور الحاضرين إذا أحسن استخدامه، وهو من أكثر البرامج المستخدمة في تقديم العروض الخاصة بالشركات والمراكز والمصالح الحكومية بمختلف مشاريعها، مما يستوجب معرفة مهاراته وخباياه بالنسبة لكل امرأة عاملة تسعى للنجاح والتميز وإثبات تواجدها وخبراتها، إذ يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات لإنتاج ملفات إلكترونية بعدد غير محدود من الشرائح الافتراضية المصممة لاحتواء المعلومات والصور بطرق جاذبة ومتنوعة.

ورغم أهميته، إلا أن هذا البرنامج قد يعتبر سلاحًا ذو حدين، حيث توجد الكثير من الأخطاء التي يقع فيها مقدم العرض، فتأتي بتأثير عكسي على الحاضرين.

 أهم النصائح يجب اتباعها عند تجهيز شرائح “الباوربوينت”.

1-      إذا كنت تخطط لمشروع ما وتريد تقديمه بطريقة احترافية، اطلع على النصائح التالية:

2-      استخدم أسلوب التنقيط وليس الفقرات، ولا تبالغ في عدد الأسطر أو عدد الكلمات في السطر الواحد، ويفضل أن تكون الشريحة 6*6 أو 8*8 أي 6 أسطر بكل سطر 6 كلمات أو 8 أسطر بكل منها ثماني كلمات على الأكثر.

3-      تأكد من صحة تهجئة الكلمات واستخدامها الصحيح في سياق الجمل والنص.

4-      لا تستخدم عددًا كبيرًا من الشرائح، فمن المعتاد أن تخصص دقيقة أو دقيقتان لكل شريحة، وبناء على مدة العرض يتم تحديد عدد الشرائح، والتزم بترتيب الشرائح أثناء العرض، ولا تنسى أن ترقم شرائح العرض في أسفل الشريحة مع توضيح العدد الكلي للشرائح “1/30، 2/30، وهكذا”.

5-      لا تستخدم الكثير من المؤثرات في الشريحة الواحدة، واستخدم الصور والرسوم؛ لأنّ صورة واحدة “رسم تخطيطي أو رسم بياني، إلخ” يمكن أن توفر خمس دقائق من الشرح والوصف، لذا فإنّ الجيد والمناسب منها يستحق كل الوقت الذي يبذل في تجهيزه، ولكن احترس أن تملئي الشريحة بصور أكثر من اللازم.

6-      استخدم خلفية واضحة يمكن أن تقرأ الكلمات عليها بسهولة، ويفضل الخلفيات البيضاء.

7-      لا تبالغ باستخدام المؤثرات البصرية وأنواع الخط المختلفة والألوان؛ لأنّ هذا يجعل قراءة وفهم الشريحة عملية صعبة ويشتت انتباه الحاضرين.

8-      استخدم الخطوط والألوان التي تتناسب مع الخلفية المستخدمة، مثال: الأسود على خلفية بيضاء، أو الأصفر على خلفية زرقاء.

9-      استخدم نفس الألوان في كل الشرائح، وغير لون الكلمات التي تريد التأكيد عليها فقط.

10-  لا تستخدم الحروف الكبيرة في كل أجزاء النص الإنجليزي.

11-  استخدم حجم الحرف الذي يمكن قراءته بسهولة “حجم الخط 24 – 36”.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا