18.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةأسرةنصائح لتنظيف المطبخ وأدواته

نصائح لتنظيف المطبخ وأدواته

منزلك يستحق منك العناية الدائمة وخاصةً مطبخك بما أنه مكان تحضير الوجبات ومكان يتم الجلوس فيه لساعات طويلة لأنه مُلتقى أفراد أسرتك عند تناول الطعام. ولذلك، سنضع بين يديكِ هذه النصائح المفيدة والهامة جدًا لكل ست بيت… إليكِ عدة نصائح لتنظيف مطبخك وأيضًا لتنظيف أدوات المطبخ بكل سهولة.

البوتاجاز:  بعد القلي بالزيت أو السمن والأوساخ التي تترك آثارها على سطح البوتاجاز، قومي بوضع مسحوق التنظيف على البوتاجاز أو الفرن واتركيه لمدة 10 دقائق حتى تتفتت الأوساخ الصلبة ثم امسحيه بفوطة قطنية. ولا تنسي أن تمسحي الفرن والبوتاجاز في آخر مرحلة بورق الجرائد حتى تحصلي على لمعان يبهرك.

سيراميك المطبخ بالجدران والأرض: لتتخلصي من الدهون المتراكمة بجدران سيراميك المطبخ والبُقع الملتصقة بأرضية سيراميك المطبخ، قومي بإذابة قليل من الخل الأبيض مع قطرات من الليمون والكحول النقي في ماء فاتر ولمِّعي به السيراميك حتى يعود له بريقه ونظافته.

الأواني الفضية أو النحاسية: لإبقاء الأواني الفضية والنحاسية لديكِ نظيفة طول الوقت والحفاظ عليها، قومي بطلائها بالقليل من الفازلين –فهو مادة عازلة– أو بطبقة من روح الخل (مثل الكولودين) –وهو متوفر في الأسواق والصيدليات– وبهذه الطريقة يمكنك الحفاظ عليها مدة أطول.

السكاكين وأدوات المائدة غير الفضية أو المعدنية: تتم إذابة قليل من مسحوق الغسيل في لتر ماء به قطرات من الليمون وتوضع السكاكين وأدوات المائدة غير الفضية أو المعدنية به، ثم يُرفع على النار بحيث تكون درجة الحرارة منخفضة ويُترك حتى يغلي لمدة ربع ساعة، ثم تُترك السكاكين وأدوات المائدة حتى تبرد، وبعد ذلك تُشطف وتُجفف جيدًا.

إزالة أثار البيض من الأواني والملاعق: تُفرك الأواني والملاعق بقليل من الملح الخِشن وتُشطف بعد ذلك بالماء الساخن وتُجفف جيدًا.

 سَن السكين: لكي تعود السكينة حامية ولكي تُنظفي السنون جيدًا، قومي بوضعها في القليل من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثم جففيها جيدًا وقومي بسنها بالمَسَنة.

الأواني الألمونيوم : قومي بفرك الأواني الألمونيوم بقشر الليمون مع مسحوق الثيم ثم اشطفيها بالماء البارد.

آثار الحروق على أواني المطبخ: تُفرك الأواني المحترقة بقليل من الملح الخشن والليمون وتُشطف وتُجفف جيدًا.

رائحة قلي السمك: لتتخلصي من رائحة قلي السمك، ضعي كمية من فصوص اللبان على صفيحة فوق النار بحيث تكون درجة حرارة النار منخفضة، واتركيها حتى تمتص رائحة التحمير والسمك المقلي .

رائحة البصل في اليد: للتخلص نهائيًا من رائحة البصل في يديكِ بعد تقطيعه أو أكله، قومي بفرك يديكِ بقليل من البُن المطحون ثم اغسليها بماء وليمون وسوف تتخلصين من رائحة البصل نهائيًا.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا