20.4 C
Cairo
الأحد, أبريل 14, 2024
الرئيسيةطفلمَنْ وضع القوانين؟

مَنْ وضع القوانين؟

د. وفاء فوزي وهبة

نادت ماما على سحر: “أرجوكِ أغلقي التليفزيون. غادة ستصل في أقل من خمس دقائق.” أغلقت سحر التليفزيون وذهبت إلى والدتها في المطبخ وقالت لها: “هل يمكنني أنا وغادة أن نشاهد هذا الفيلم الذي كنتُ أكلمك عنه. إنه سيُعرض اليوم.” قالت ماما: “أنتِ قلتِ إن غادة غير مسموح لها أن تشاهد التليفزيون. أليس كذلك؟”

قالت سحر: “نعم… لكنه فيلم جيد… ليست فيه أي مشاهد عنف كما أنه ليست فيه ألفاظ خارجة.” قالت ماما: “لكن هذه ليست المشكلة.” قالت سحر: “ما المشكلة إذًا؟” فكرت ماما لحظة ثم قالت: “يمكنني أن أشرح لكِ هذا بمساعدة أحد كتب أختك ماجي. هل يمكن أن تذهبي وتحضري هذا الكتاب من غرفتها؟” صمتت سحر لحظة ثم قالت: “أعتقد أن ماجي لن يعجبها ذلك. لقد وعدتها في الصباح أني لن آخذ أي شيء من غرفتها إلا بعد استئذانها. إنها ستتضايق إذا فعلتُ ذلك.” قالت ماما: “حتى وإن سمحت أنا لكِ بذلك؟ إنك لن تعبثي بأشيائها لكنك ستأخذين هذا الكتاب فقط.” ترددت سحر وقالت: “أعتقد أن ماجي ستغضب وربما لا تثق فيَّ مرة أخري.” قالت ماما: “إذًا فأنتِ لا تشعرين بالراحة لعمل هذا. أليس كذلك؟” هزت سحر رأسها بالموافقة.

ابتسمت ماما وقالت: “أعتقد أنك اخترت الاختيار الصحيح.” قالت سحر باستغراب: “لكن ألا تريدين الكتاب؟” قالت ماما: “لا. كنتُ سأمنعك لو أنك قررت أن تحضري الكتاب. كان طلبي هذا غير عادل لكِ لأنه ضد ما طلبته منكِ ماجي، وكان يمكن أن تفقدي ثقتها فيكِ إذا فعلتِ غير ذلك. هل تعتقدين أنه من العدل أن تطلبي من غادة أن تفعل شيئًا ضد تعليمات والدتها؟” قالت سحر: “أعتقد لا. قد يُشعِرها هذا بعدم الراحة.” قالت ماما: “إن هذا قد يُدخِلها في مشاكل كثيرة ويجعلها تفقد ثقة والديها فيها. إن عليها مسئولية أن تطيع القوانين التي يضعها والداها، ونحن علينا مسئولية أن نساعدها أن تنفذ ذلك.”

ماذا عنك؟

هل أصدقاؤك لديهم قوانين غير القوانين التي تتبعها في بيتك؟ تأكد أنك تطيع وتحترم القوانين التي يضعها والداك لك. كما يجب أن تحترم القوانين التي يتبعها أصدقاؤك وتساعدهم على احترامها.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا