31.4 C
Cairo
الأربعاء, يونيو 19, 2024
الرئيسيةصحةمنظمة الصحة العالمية: نهاية كورونا اقتربت وخطره تراجع إلى مستوى الأنفلونزا الموسمية

منظمة الصحة العالمية: نهاية كورونا اقتربت وخطره تراجع إلى مستوى الأنفلونزا الموسمية

في خبر سار للبشرية يأتي بعد مرور 3 سنوات على جائحة كورونا، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تتطلع بشكل متزايد إلى اقتراب انتهاء مرحلة الجائحة، مشيرة إلى أنها ستكون قادرة على إعلان انتهاء حالة الطوارئ العالمية بشأنها في وقت ما خلال العام الجاري 2023.

وأوضحت المنظمة في مؤتمر صحفي لها أن جائحة كوفيد-19 قد تتراجع هذا العام إلى حد يصبح فيه الخطر الذي تشكله شبيهًا بخطر الأنفلونزا الموسمية.

ووفقًا لموقع “الحرة”، فقد قال مدير الطوارئ لدى المنظمة، مايكل راين، خلال المؤتمر الصحفي: “أعتقد أننا بدأنا نصل إلى مرحلة ننظر فيها إلى كوفيد-19 مثلما ننظر إلى الأنفلونزا الموسمية، كخطر على الصحة”، مشيرًا إلى أن الفيروس “سيستمر في حصد أرواح، لكنه لن يظل فيروسًا يعطل مجتمعنا.” وأضاف: “أعتقد أن ذلك سيحصل … هذا العام.”

وأكد راين أن العالم في مكان أفضل حاليًا من أي وقت مضى خلال الجائحة، وأضاف: “أنا واثق من أننا سنكون قادرين هذا العام على تأكيد أن كوفيد-19 قد انتهى باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.”

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في 30 يناير 2020، بعد أن تم تسجيل إصابات

فقد تزامن إعلان اليوم عن قرب نهاية الجائحة مع ظهور نظريات جديدة حول منشأ هذا الفيروس الذي حيَّر العالم، حيث أشارت آخر الدراسات وتحليل التسلسلات الجينية التي تم جمعها من سوق ووهان، “المنشأ الرئيسي” لظهور الفيروس، إلى أن كلاب الراكون التي تم بيعها بشكل غير قانوني في هذه السوق كانت تحمل الفيروس ونقلته إلى البشر.

لكن نتائج تلك الدراسة تتناقض مع تحليلات أخرى كانت قد أشارت سابقًا إلى أن فيروس كورونا تسرَّب من مختبر ووهان الشهير. وحتى الآن لم تصدر أي نتيجة رسمية عن منظمة الصحة العالمية التي سافر فريق من متخصصيها سابقًا إلى “ووهان” لإجراء التحقيقات والحصول على البيانات اللازمة من السلطات الصينية.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا