33.4 C
Cairo
الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةأخبار عاجلمقتل 15 شخصًا على الأقل في هجوم على كنيسة بشمال بوركينا فاسو

مقتل 15 شخصًا على الأقل في هجوم على كنيسة بشمال بوركينا فاسو

قُتل ما لا يقل عن 15 مدنيًا وأصيب اثنان بـ”هجوم إرهابي” استهدف كنيسة كاثوليكية في قرية إيساكاني، شمال بوركينا فاسو، بحسب ما أعلن مسؤول أبرشية دوري، الكاهن جان بيار سوادوغو.

وقال سوادوغو في بيان أرسل إلى وكالة الصحافة الفرنسية، “نلفت انتباهكم إلى الهجوم الإرهابي الذي وقعت ضحيته الرعية الكاثوليكية في قرية إيساكاني أثناء تجمع لقداس الأحد”.

وأضاف أن الحصيلة الأولية تظهر مقتل 15 من المصلين، قضى 12 منهم على الفور وثلاثة في المركز الصحي نتيجة إصاباتهم، إضافة إلى “جريحين”، متمنيًا أن يحل “السلام والأمن” في بوركينا فاسو، منتقدًا “أولئك الذين يواصلون زرع الموت والخراب في بلادنا”.

وتواجه بوركينا فاسو منذ عام 2015 أعمال عنف متطرفة، تُنسب إلى حركات موالية لتنظيمي القاعدة وداعش، خلفت ما يقارب 20 ألف قتيل وأكثر من مليوني نازح داخليًا. واستهدفت هذه الهجمات أحيانًا كنائس، كما تزايدت عمليات خطف رجال الدين المسيحيين.

وفي فبراير 2020، قتل 24 شخصًا وجرح 18 آخرون في هجوم على كنيسة بروتستانتية في قرية بانسي شمال البلاد. وفي ديسمبر 2019، قُتل 14 مصليًا بينهم أطفال خلال هجوم على كنيسة بروتستانتية في هانتوكورا بشرق بوركينا فاسو.

وفي مايو 2019، قُتل أربعة مصلين بهجوم على كنيسة كاثوليكية في تولفي شمال البلاد.

وتقع قرية إيساكاني في منطقة المثلث الحدودي بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر، وتعد المنطقة مخبأ للجماعات الإرهابية. وتواجه البلدان الثلاثة أعمال عنف متطرفة متكررة ودامية، وشهدت إطاحة حكوماتها المدنية من خلال انقلابات عسكرية متعاقبة منذ عام 2020.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا