36.4 C
Cairo
الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةتحقيقاتمصر تكتسح القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية لعام 2023

مصر تكتسح القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية لعام 2023

أعلنت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية عن الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة في دورتها لعام 2023، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية.

وتشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كُتَّاب من تسع دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عامًا، وتعالج  رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً العابر أو العميق منها. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهِرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية. ونجد في الروايات السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة. وتسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه. ومن بين المجازات المتكررة في هذه الروايات صورة الأرشيف الذي  يرمز للرقابة وسيطرتها على حياة المواطنين. وثمة نماذج متعددة تبيِّن التوترات المصاغة بحذق بين الحدود المشتركة لكل من التاريخ والقصص والسيرة.

وقد قامت باختيار القائمة الطويلة لجنة تحكيم مكوَّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، وهي أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، وهو أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، وهي كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، وهي روائية وباحثة وصحافية جزائرية.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كُتَّاب إلى القائمة الطويلة كانوا قد وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقًا، وهم عائشة إبراهيم (القائمة الطويلة عام 2020 عن “حرب الغزالة”)؛ وأزهر جرجيس (القائمة الطويلة عام 2020 عن “النوم في حقل الكرز”)؛ ولينا هويان الحسن (القائمة القصيرة عام 2015 عن “ألماس ونساء”)، والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية)؛ ونشوى بن شتوان (القائمة القصيرة عام 2017 عن “زرايب العبيد”)؛ وميرال الطحاوي (القائمة القصيرة عام 2011 عن “بروكلين هايتس”)؛  وأحمد عبد اللطيف (القائمة الطويلة عام 2018 عن “حصن التراب”)؛ وناصر عراق (القائمة القصيرة عام 2012 عن “العاطل”).

كما شهدت هذه الدورة وصول تسعة كُتَّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم: الصديق حاج أحمد، ومي التلمساني، وقاسم توفيق، وسوسن جميل حسن، وربيعة ريحان، وفاطمة عبد الحميد، وأحمد الفخراني، وزهران القاسمي، ومحمد الهرادي.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2023 والمدرجة وفقًا للترتيب الأبجدي لأسماء الكُتَّاب:

رواية “منا” للكاتب الجزائري الصديق حاج أحمد

رواية “صندوق الرمل” للكاتبة الليبية عائشة إبراهيم

رواية “الكل يقول أحبك” للكاتبة المصرية مي التلمسانى

رواية “ليلة واحدة تكفى” للكاتب الأردني قاسم توفيق

رواية “حجر السعادة” للكاتب العراقي أزهر جرجيس

رواية “اسمي زيزفون” للكاتبة السورية سوسن جميل حسن

رواية “حاكمة القلعتين” للكاتبة السورية لينا هويان الحسن

رواية “بيتنا الكبير” للكاتبة المغربية ربيعة ريحان

رواية “كونشيرتو قورينا إدواردو” للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان

رواية “أيام الشمس المشرقة” للكاتبة المصرية ميرال الطحاوى

رواية “الأفق الأعلى” للكاتبة السعودية فاطمة عبد الحميد

رواية “عصور دانيال في مدينة الخيوط” للكاتب المصري أحمد عبد اللطيف

رواية “الأنتكخانة” للكاتب المصري ناصر عراق

رواية “بار ليالينا” للكاتب المصري أحمد الفخراني

رواية “تغريبة القافر” للكاتبة العمانية زهران القاسمي

رواية “معزوفة الأرنب” للكاتب المغربي محمد الهرادي

وتختص الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبو ظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا