33.4 C
Cairo
الأحد, يوليو 14, 2024
الرئيسيةأخبار عاجلمجلس وزراء الخارجية العرب يعتمد خالد العنانى مرشحا عربيا لمنصب مدير اليونسكو

مجلس وزراء الخارجية العرب يعتمد خالد العنانى مرشحا عربيا لمنصب مدير اليونسكو

اعتمد مجلس وزراء الخارجية العرب، ترشيح الدكتور خالد العنانى مرشحاً عربياً لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) خلال الفترة 2025 – 2029.

 وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد – في تدوينة عبر حسابه على منصة (إكس – تويتر سابقا “مجلس وزراء الخارجية العرب يعتمد ترشيح الدكتور خالد العناني مرشحاً عربياً لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو للفترة 2025 – 2029، وذلك ضمن اعتماد تأييد الترشيحات العربية لعدد من المناصب الدولية”.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي كان قد أعلن في أبريل الماضي عن ترشيح مصر للدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو في الفترة من 2025 إلى 2029، بجاني عدد آخر من مرشحي الدول العربية.

مرشحو الدول العربية لليونسكو

وكانت عدد من الدول العربية تنوي ترشيح بعض الشخصيات لديها لنفس المنصب، وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت تنوي ترشيح نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة والرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي وعضو في المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، للمنصب.

كما كانت المملكة العربية السعودية تنوي ترشيح هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن، مندوبة المملكة الدائمة لدى اليونسكو، للمنصب أيضًا، حتى أعلن مجلس وزراء الخارجية العربية اعتماد ترشيح الدكتور خالد العناني المرشح عربي لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

يذكر أن المديرة العامة الحالية لليونيسكو الفرنسية أودري أزولاي، تنتهي فترتها الثانية كمديرة لليونسكو في عام 2025.

مناصب شغلها خالد العناني

يذكر أن الدكتور خالد العنانى، المرشح لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في الفترة من 2025 إلى 2029، شغل منصب وزير السياحة والآثار في الفترة من 22 ديسمبر 2019 وحتى 13 أغسطس 2022؛ وكان يشغل منصب وزير الآثار في الفترة من 23 مارس 2016 وحتى 21 ديسمبر 2019.

ويُعد خالد العناني أول وزير يتولى حقيبتين وزاريتين معا بعد دمجهما، وكان قد تم منذ فصلهما عام 1966، وقبل شغله منصب وزير السياحة والآثار، عمل العناني أستاذ علوم المصريات بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، عضو هيئة تدريس منذ 1993، وكان عضوًا فخريًا بالجمعية الفرنسية للمصريات في فرنسا عام 2016؛ وعضو مراسل لمعهد الآثار الألماني ببرلين ألمانيا عام 2015، وشغل عدة مناصب قيادية بالوزارة والجامعة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا