17.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةصحةما هو الصيام المتقطع؟ وما هي أنظمته؟

ما هو الصيام المتقطع؟ وما هي أنظمته؟

يُعتبر الصيام المتقطع من الأنماط الأكثر شهرةً في وقتنا الحالي، إذ يتبعه الكثير من الرياضيين والمشاهير، حيث إن الأطباء يرشحونه كطريقة آمنة للحفاظ على صحة الجسم وفقدان الوزن. وسنتعرف في مقالنا هذا على أهم فوائد الصيام المتقطع، وأنواعه المختلفة، وأهم توصيات الخبراء التي يجب على متبعي هذا النمط الغذائي مراعاتها.

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع (Intermittent fasting) هو نمط زمني يتخذه البعض لتناول الطعام، أي أن الصيام المتقطع يحدد متى يتم تناول الطعام وليس ماهية الطعام بحد ذاته. وقد أظهرت أحدث الدراسات أهم فوائد الصيام المتقطع على الصحة وما له من تأثير في إطالة العمر النسبي لمتبعي هذا النمط الغذائي وغيرها من الفوائد الصحية.

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

أظهرت أحدث الدراسات التي أُجريت عام 2021 أهم فوائد الصيام المتقطع للجسم بشكل عام والفائدة الخلوية التي يحصل عليها مستخدم هذا النمط الغذائي، وفيما يلي أهم الفوائد:

إصلاح وظيفة الهرمونات والخلايا والجينات

عند الانقطاع عن الطعام لفترات معينة، يعمل الجسم بشكل تلقائي على تغيير مستويات الهرمون، مما يساعد على الوصول إلى الدهون لاستمداد الطاقة منها وتكسيرها بفاعلية أكثر، إلى جانب العديد من التغييرات والإصلاحات التي رتبها الأطباء بالشكل التالي:

مستويات الأنسولين: تنخفض مستويات مقاومة الأنسولين في الدم بشكل كبير، مما يساعد على حرق الدهون.

مستويات هرمون النمو البشري (HGH): ازدياد مستويات الهرمون البشري، والذي يعمل بدوره على حرق الدهون، وبناء العضلات، وغيرها من الفوائد.

التعبير الجيني: يُحدِث تغيرات في الجينات المسئولة عن طول العمر النسبي، ويساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر.

إنقاص الوزن

يعمل نظام الصيام المتقطع بشكل أساسي على تقليل كميات الطعام والفترات بينها، إلا أن حقيقة إنقاص الوزن تعتمد بشكل أساسي على خفض نسبة مقاومة الأنسولين ورفع نسب الهرمون البشري، وبالتالي زيادة النورإبينفرين (النورأدرينالين)، مما يؤدي إلى زيادة تكسير وحرق الدهون وتسهيل استخدام هذه الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا