19.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 5, 2023
الرئيسيةمنوعاتما الذي بحث عنه المصريون على "جوجل" في 2022؟

ما الذي بحث عنه المصريون على “جوجل” في 2022؟

سعر الدولار اليوم – أغنية “الغزالة رايقة” – منتخب مصر – مسلسل “توبة” – الطفل ريان 

شغلت العديد من الأحداث على مختلف الأصعدة حيزًا من اهتمامات المصريين، فمن الكرة والرياضة إلى الفن والثقافة حتى السياسة والموضوعات الاجتماعية، يتفاعل الكثيرون مع الأحداث فور وقوعها عبر الإنترنت، وسرعان ما يبحثون عنها عبر محرك البحث “جوجل” .

وأظهر مؤشر البحث “جوجل” اهتمامات المصريين على مدار عام 2022، وأعد قائمة بالكلمات الأكثر بحثًا خلال السنة، إذ يستخدم 68.5 مليون مصري الإنترنت، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأعد “جوجل” قوائم مختلفة مقسمة على النحو التالي:

الأكثر بحثًا بشكل عام:

1- سعر الدولار اليوم

2- كأس العالم

3- دعم مصر

4- منتخب مصر

5- كأس أمم إفريقيا

6- تسجيل لقاح كورونا

7- كسوف الشمس

8- مؤتمر المناخ

9- زلزال اليوم

10- حرب روسيا وأوكرانيا

قائمة الأكبر بحثًا للشخصيات:

1- الطفل ريان

2- ميار الببلاوي

3- هشام سليم

4- شيماء جمال

5- جورج الراسي

6- سمير صبري

7- شيرين أبو عاقلة

8- رضا حجازي

9- شيرين عبد الوهاب

10- جالا فهمي

قائمة الأكثر بحثًا للأغاني:

1- أغنية “الغزالة رايقة”

2- أغنية “ستو أنا”

3- أغنية “شيماء”

4- غنية “البخت”

5- أغنية “ويوماتي ببعت السلامات”

6- أغنية “عليكي عيون”

7- أغنية “انت الحظ”

8- أغنية “وسع وسع”

9- أغنية “لو جاي في رجوع إنساني”

10- أغنية “وش جابك قلي وش جابك”

قائمة الأكثر بحثًا للرياضة:

1 منتخب مصر

2- مباريات كأس العالم

3- كأس أمم إفريقيا

4- مصر والسنغال

5- مان سيتي ضد ليفربول

6- الأهلي ضد صن داونز

7- كوريا الجنوبية ضد مصر

8- الرجاء ضد الأهلي

9- الأهلي ضد الزمالك

10- ليفربول ضد بورنموث

قائمة الأكثر بحثًا للمسلسلات:

1- مسلسل “توبة”

2- مسلسل “أنا وهي”

3- مسلسل “الاختيار 3”

4- مسلسل “أبو العروسة” – الجزء الثالث

5- مسلسل “الكبير أوي 6”

6- مسلسل “المشوار”

7- مسلسل “أعمل إيه”

8- مسلسل “البيت بيتي”

9- مسلسل “المداح – الجزء الثاني”

10- مسلسل “العائدون”

حصاد عام 2022: أبرز ثلاثة أحداث سيذكرها التاريخ عبر الأجيال

حمل عام 2022 أحداثًا استثنائية ستظل في ذاكرة من عايشها وسيذكرها التاريخ للأجيال.

نلقي الضوء فيما يلي على أهم وأبرز ثلاثة أحداث جرت خلال العام.

الحرب الروسية على أوكرانيا

في 24 من فبراير 2022، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شرارة الحرب على أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو، بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديدًا مستمرًا على أمن روسيا التي “لا تستطيع أن تشعر بالأمان والتطور والوجود”، حسب قول الزعيم الروسي فلاديمير بوتين.

كان الهدف الأولي للزعيم الروسي هو اجتياح أوكرانيا والإطاحة بحكومتها الشرعية وبالتالي القضاء على أي احتمال لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال بوتين للشعب الروسي إن هدفه هو “نزع السلاح من أوكرانيا واجتثاث النازية منها”، لحماية أولئك الذين تعرَّضوا لما وصفه بـ 8 سنوات من التنمر والإبادة الجماعية من قِبل الحكومة الأوكرانية.

إلا أن هدف روسيا تغيَّر لاحقًا بعد أن أيقنت أن الإطاحة بحكومة الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي أقرب إلى المستحيل من الناحية العسكرية، وباتت روسيا تكتفي الآن بحياد أوكرانيا.

تكبد الطرفان خسائر مالية وبشرية وعسكرية كبيرة خلال 10 أشهر من الحرب وتعرضت العديد من المدن الأوكرانية لدمار واسع ونزح ملايين الأوكرانيين إلى أوروبا، ولا تلوح في الأفق أي بوادر على قرب نهاية هذه الحرب.

لكن هذه الحرب ليست مجرد شأن إقليمي يدور بين بلدين مجاورين، بل امتد تأثيرها إلى معظم دول أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لما لها من تداعيات اقتصادية كبيرة على هذه البلدان، مسببةً أزمة اقتصادية كبيرة نتيجة توقف صادرات روسيا وأوكرانيا من إمدادات الطاقة والوقود والمواد الغذائية التي كانت روسيا وأوكرانيا تزودان العالم بها.

تحتل روسيا وأوكرانيا مركزًا هامًا في سوق المنتجات الزراعية في العالم، وتمثل صادراتهما من القمح 23 في المئة من السوق العالمية، في حين توردان ربع إنتاج الحبوب في العالم. وتُصدَّر الغالبية العظمى من صادرات أوكرانيا من الحبوب عبر البحر الأسود.

وقد ارتفعت أسعار الطاقة والوقود في الدول التي كانت تعتمد على صادرات هاتين الدولتين، وتراجع مستوى معيشة سكان هذه الدول التي لا تزال تعاني من نقص في المنتجات وارتفاعًا في أسعار السلع والوقود.

ولا شك أن الدول الفقيرة هي الأكثر تضررًا من نقص إمدادات المواد الغذائية مقارنةً بغيرها، إذ تراجعت إمدادات القمح والذرة بشدة نتيجة الحرب بعد أن فرضت روسيا حصارًا بحريًا على أوكرانيا وأغلقت موانئها.

وقد تم التوصل إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة في شهر يوليو/تموز لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ميناء أوديسا الأوكراني.

وتأثرت 35 دولة إفريقية من أصل 55 بسبب اعتمادها على صادرات القمح والحبوب الأخرى من روسيا وأوكرانيا، كما أن 22 دولة تستورد الأسمدة من البلدين.

وبلا شك أن الأزمة الإنسانية وتفاقمها في أوروبا بسبب نزوح ملايين الأوكرانيين هي الأكبر على الإطلاق في تاريخ أوروبا الحديث.

احتجاجات إيران/ مهسا أميني

لم تتوقع السلطات الإيرانية أن يؤدي مقتل الشابة الكردية، مهسا أميني في سبتمبر من هذا العام، أثناء احتجازها من قِبل شرطة “الأخلاق” في طهران، إلى غضب الإيرانيين واندلاع احتجاجات في جميع مدن البلاد خلال أيام فقط من انتشار خبر وفاة أميني.

كانت مهسا أميني، والتي تنحدر من مدينة سنندج، في زيارة إلى طهران مع شقيقها، عندما صادفتها “شرطة الأخلاق” وطلبت منها تغطية شعرها بالكامل دون إظهار أي خصلة. حدثت مشادة كلامية قصيرة لتنتهي بسحبها من قِبل الشرطة وضربها في الشارع واعتقالها، وتوفيت الشابة بعد ثلاثة أيام في مركز الاحتجاز.

أثار موتها الذي بدأ بسبب خصلة شعر غضب السكان في سنندج، والذين خرجوا في مظاهرات للاحتجاج على ما تعرضت له الشابة الكردية وعلى السياسات القمعية للحكومة لتصل شرارة غضبهم إلى باقي مدن إيران.

نتجت عن موت مهسا أميني ظاهرة خروج النساء والشابات في مقدمة المظاهرات، وبعضهن بدأن بقص شعرهن تعبيرًا عن الغضب والرفض والتضامن مع مهسا أميني.

اعتقلت السلطات مئات المشاركين في المظاهرات، وقتلت العشرات بالرصاص الحي وأعدمت البعض، ولا يزال هناك الكثيرون خلف القضبان ينتظرون في طابور الموت.

وتأتي أهمية هذه الاحتجاجات من كونها كسرت حاجز الخوف من السلطات لدى الناس ونشرت شعار “المرأة، الحياة، الحرية” والذي يختصر أهداف المحتجين وهي أنهم لن يستسلموا وسيواصلون مطالبتهم بالحرية على الرغم من إتباع إيران لسياسة التخويف والترهيب وخاصةً بعد أن أعدمت اثنين من المتظاهرين بسبب مشاركاتهما في الاحتجاجات.

مونديال قطر المثير للجدل

هذه هي الدورة الأولى من بطولة كأس العالم التي تُقام في دولة مسلمة في الشرق الأوسط، مما جعلها محاطة بالكثير من الجدل بشأن عدد من القضايا منذ الإعلان عن استضافة الدوحة للبطولة.

في عام 2010، تفوقت قطر على كوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا، والولايات المتحدة، وقبلت الفيفا طلب الدوحة لتنظيم البطولة، لكن ذلك جاء وسط مزاعم فساد شابت عملية الاختيار، وهي المزاعم التي تنفيها قطر منذ ذلك الحين.

ومن بين أبرز القضايا وفاة 6500 من العمالة الأجنبية أثناء بناء وتجهيز الملاعب والمرافق الرياضية في قطر استعدادًا للبطولة، وذلك بحسب تقرير لصحيفة غارديان البريطانية، حيث حصلت على هذه الأرقام من سفارات الدول التي ينتمي إليها العمال في قطر.

وهناك أيضًا أزمة مجتمع الميم والتي سيطرت على صفحات العديد من الصحف خلال فترة المباريات، لأن قوانين قطر تعتمد على الشريعة الإسلامية التي تحرِّم المثلية الجنسية.

ومُنعت المشروبات الكحولية باستثناء بعض الأماكن التي تم تخصيصها لبيع الكحول لجماهير كرة القدم على الرغم من الحظر.

سيب بلاتر، الرئيس السابق للفيفا والرجل الذي أعلن عن منح البطولة لقطر في 2010، قال إن القرار كان “خطأً”.

لكن في اليوم السابق للبطولة، اتهم رئيس الفيفا جياني إنفانتينو الغرب بـ “النفاق” فيما بتعلق بسجل قطر في مجال حقوق الإنسان، وتحدث لمدة ساعة تقريبًا دفاعًا عن قطر والبطولة.

أما من حيث المفاجآت والاحتفالات، فقد حققت السعودية مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على المنتخب الأرجنتيني.

احتفى السعوديون والعرب بهذا الانتصار التاريخي، وأعلن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز اليوم التالي للمباراة عطلة رسمية في البلاد بعد أن فاز المنتخب السعودي بهدفين مقابل هدف وحيد للأرجنتين، في مباراته الأولى في البطولة.

وجاءت الفرحة الكبرى عندما فاز أسود الأطلس المغربي على المنتخب البرتغالي بنتيجة هدف لصفر، في ربع النهائي، وكتبوا بذلك صفحة جديدة في تاريخ الكرة الأفريقية.

انتهت آمال المغرب في أن يصبح أول بلد إفريقي يصل إلى نهائي كأس العالم بعد خسارة فريقه 2-0 أمام فرنسا، لكن وصوله إلى الربع النهائي بحد ذاته إنجاز في تاريخ أفريقيا سيذكره التاريخ لأجيال رغم خسارته في مباراة المركزين الثالث والرابع أمام كرواتيا بهدفين لهدف.

تسعة أحداث غير مسبوقة وقعت عام 2022 لم تحدث كلها على كوكبنا.

ناسا تحول مسار جرم فضائي

في 28 سبتمبر، نجحت وكالة الفضاء الأمريكية في تغيير مسار جرم فضائي عبر صدمه عمدًا بمركبة فضائية. تم توقيت الاصطدام لاختبار ما إذا كانت الصخور الفضائية التي كانت في طريقها لتهديد الأرض يمكن حرفه بأمان بعيدًا عن المسار الاصلي، فكان الجواب بالإيجاب.

اكتشاف حزيئات بلاستيك في دم الإنسان

وجدت دراسة نُشرت في مجلة البيئة الدولية في مارس الماضي، وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في عينات الدم لدى 80% من الأشخاص الذين خضعوا للاختبار.

البلاستيك الدقيق عبارة عن قطع صغيرة من البلاستيك يقل طولها عن 5 ميكرون تنشأ عندما تتحلل أجزاء أكبر من البلاستيك في التربة أو في البحر وتلوث البيئة.

تأثير هذه الجزيئات الدقيقة على الجسم غير معروف، لكن الباحثين قالوا إن النتائج الجديدة مثيرة للقلق وأن المواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا البشرية.

لأول مرة في بطولة كأس العالم

دخلت الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابارت التاريخ في قطر 2022 كأول امرأة تدير مباراة نهائيات كأس العالم.

كما شهد الظهور الأول لامرأة كحكم رئيسي للمباراة عندما أدارت الفرنسية ستيفاني فرابارت مباراة ألمانيا وكوستاريكا.

قادت كابتن فرابارت فريق حكم نسائي يضم أيضًا الحكام المساعدين نويزا باك من البرازيل والمكسيكية كارين ميدينا.

كان الحدث الأبرز الآخر هو وصول المغرب إلى نصف النهائي، وهي أفضل نتيجة على الإطلاق تحققها دولة أفريقية وعربية. وبما أننا نتحدث كرة القدم، عام 2022 بالنسبة لقطر، هو العام الذي شهد أخيرًا رفع ليونيل ميسي كأس العالم للمرة الأولى بعد خمس محاولات.

وصول عدد البشر إلى 8 مليارات، والرقم آخذ في الارتفاع

خلال 12 سنة زاد عدد السكان الأرض بمقدار مليار نسمة ووصل الى ثمانية مليارات

15 نوفمبر عام 2022 سيذكره التاريخ بإعتباره اليوم الذي وصل فيه عدد سكان العالم إلى ثمانية مليارات نسمة لأول مرة، وفقًا للأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها: “هذا النمو غير المسبوق يرجع إلى الارتفاع التدريجي في عمر الإنسان بسبب تحسن مستوى الصحة العامة والتغذية والنظافة الشخصية والطب. كما أنه نتيجة لمستويات الخصوبة العالية والمستمرة في بعض البلدان”.

لكن الأمم المتحدة تقول إنه على الرغم من أن ارتفاع عدد سكان العالم من سبعة مليارات إلى ثمانية، استغرق 12 عامًا، إلا أنه سيستغرق 15 عامًا على الأقل حتى يصل إلى 9 مليارات، حيث يبدو أن معدلات الولادة آخذة بالتباطؤ بشكل عام.

لقاح ملاريا “يغير العالم”

أعلن علماء جامعة أكسفورد في سبتمبر أنهم طوروا لقاحًا ضد الملاريا يتمتع بإمكانية “تغيير العالم”.

من المتوقع أن يتم طرح اللقاح الجديد في العام المقبل، وقد أظهرت التجارب أن اللقاح الجديد فعال بنسبة 80 % ضد المرض الفتاك، الذي يقتل حوالي 400 ألف شخص سنويًا.

الملاريا هي أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال في العالم، ومن الصعب للغاية تطوير لقاحات ضدها، لأن الطفيلية التي تسبب الملاريا معقدة وصعبة الاكتشاف.

إنه هدف متحرك باستمرار، ويتخذ أشكالاً متغيرة داخل الجسم، مما يجعل من الصعب التحصين ضده.

ليدوك يدخل التاريخ الأولمبي والجنساني

أصبح ليدوك أول شخص عابر جنسيًا يتنافس في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

أصبح المتزلج الماهر على الجليد، تيموثي ليدوك، أول شخص عابر جنسيًا يتنافس في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي استضافتها بكين في فبراير 2022

لم يفز ليدوك بميدالية واحتل المركز السابع في مسابقة الزوجي جنبًا إلى جنب مع أشلي كين، لكن كان له تأثير في جميع أنحاء العالم.

سافرنا بعيدًا بفضل تلسكوب جيمس ويب

تصدر تلسكوب جيمس ويب العناوين الرئيسية في عام 2022 منذ أن بدأ تشغيله في يوليو، حيث قدم صورًا مذهلة للكون.

كانت إحداها هي أبعد لقطة لكوننا حتى الآن، بما في ذلك مجرة JADES-GS-z13-0 ، وهي مجرة عمرها أكثر من 13 مليار سنة ويعود تاريخها إلى “الفترة الزمنية الأولى” بعد الانفجار العظيم.

ما يبدو أنه مجرد بقعة ضوئية خافتة ليس إلا “المجرة الأبعد” التي أكدتها الحسابات الكونية.

أول شخص من أصول مهاجرة يصبح رئيس وزراء بريطانيا

شهدت المملكة المتحدة عدة أحداث فيما يتعلق برؤساء الحكومات في عام 2022، حيث استقالت ليز تراس بعد 45 يوماً فقط من تسلمها منصب رئاسة الوزراء، وهي أقصر مدة على الإطلاق في مثل هذا المنصب.

لكن المفاجأة الإيجابية التي حصلت هي أن ريشي سوناك خلفها، وهو أول شخص ملون يتولى هذا المنصب في 25 أكتوبر.

لبكتيريا T. magnifica حجم وشكل رمش الإنسان

أعلن العلماء في يونيو عن اكتشاف أكبر بكتيريا في العالم، لا تحتاج إلى مجهر لرؤيتها.

ثيومارجريتا ماجنيفيكا، هو الكائن الحي المكتشف حديثًا بنفس حجم وشكل رمش الإنسان. يبلغ طوله حوالي 1 سم ، وهو أكبر بحوالي 50 مرة من جميع أنواع البكتيريا العملاقة المعروفة حتى الآن وهي الأولى على الإطلاق التي يمكننا رؤيته بالعين المجردة.

مقالات أخرى

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا