23.4 C
Cairo
الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةأخبار العدد الجديدللمـرة الأولى ... نجاح عملية زرع رحم

للمـرة الأولى … نجاح عملية زرع رحم

أجرى الجراحون أول عملية زرع رحم في المملكة المتحدة لامرأة كانت أختها هي المتبرعة الحية.

في إنجاز طبي وعلمي غير مسبوق نجح عدد من الأطباء في إجراء أول عملية زرع رحم في المملكة المتحدة بمستشفى تشرشل في أكسفورد. وقد اعتبرها الأطباء بداية عصر جديد في الطب الإنجابي البريطاني، فمنذ أكثر من عشرة أعوام ومحاولات إجراء تلك العملية شديدة الصعوبة مستمرة في الولايات المتحدة الأمريكية والسويد على وجه التحديد، وكانت لهما الريادة في هذه الجراحة عام 2013، لكنها المرة الأولى التي تكلل بالنجاح في المملكة المتحدة. وبالرغم من هذا الإنجاز الطبي، والذي قد تكون له القدرة على تغيير حياة كثير من النساء، فإنه بلا شك سيكون مثيرًا للجدل لما له من اعتبارات أخلاقية يجب أخذها في الاعتبار.

بدأ العلماء تطوير زراعة الرحم في الحيوانات منذ السبعينيات، وكانت المحاولات الأولى على البشر عام 2000 في المملكة العربية السعودية وعام 2011 في تركيا وباءت كلتاهما بالفشل، لذا فإن نجاح الجراحة الأخيرة في بريطانيا أحدث ضجة علمية ضخمة. والسيدة المتلقية هي امرأة تبلغ من العمر 34 عامًا وُلِدَت من دون رحم، والمتبرعة هي شقيقتها الكبرى، وتبلغ من العمر 40 عامًا ولديها أطفال بالفعل. وتم تمويل العملية من قِبل Womb Transplant UK، وهي مؤسسة خيرية تجمع الأموال من أجل تمويل أبحاث زراعة الرحم، وتسعى إلى جعل زراعة الرحم خيارًا لعلاج العقم في غضون السنوات القليلة المقبلة، إلى جانب الوسائل الأخرى الموجودة بالفعل مثل الأدوية، والتلقيح الصناعي، وتأجير الأرحام.

وذكرت المرأة التي حصلت على رحم شقيقتها أنها في غاية السعادة وتحلم بتكوين أسرة وإنجاب العديد من الأطفال.

نجاح كبير

قال ريتشارد سميث، أحد الجراحين الرئيسيين المشاركين في الجراحة، إن العملية الجراحية استغرقت نحو 17 ساعة متواصلة، وشارك فيها أكثر من 30 شخصًا بينهم ثمانية جراحين، وإن التجربة كانت رائعة للغاية، موضحًا أن العملية حققت نجاحًا هائلًا، حيث أصبح الرحم المزروع يعمل بكفاءة عالية.

وقد تكلفت العملية 25000 جنيه إسترليني ولم يتقاض الجراحون أجورًا مقابل عملهم.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا