37.4 C
Cairo
الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةأسرةفي بيتك 21 مشكلة!

في بيتك 21 مشكلة!

منال بيومي

تمتلئ منازلنا بمواد كيميائية قد يكون لها تأثير بالغ الخطورة على صحة الكبار والصغار على حد سواء.. لذلك عليك الابتعاد عنها أو التقليل من استخدامها بقدر الإمكان من أجل صحة أسرتك ومنها:

1. محلول البوتاس وخطورته في أنه يشبه اللبن الحليب. وفي حالة بلعه يسبب التهابًا حادًا في القناة الهضمية وتآكلاً في الغشاء المخاطي قد يؤدي إلى انسداد في البلعوم.

2. مواد التلميع: وهي تحتوي على الكلور وحمض الأكساليك وهي أيضًا تسبب التهابًا حادًا في القناة الهضمية عند بلعها والتهابًا في الجلد عند ملامستها.

3. مواد تلميع المعادن: تحتوي على مادة الأكساليك وبعض المذيبات العضوية وخطورتها في ملامستها لذلك ينبغي ارتداء قفاز لحماية الجسم منها عند استخدامها.

4. ورنيش الأحذية: يحتوي على النيتروبنزين وبعض الأصباغ التي يدخل في تركيبها الرصاص الذي يسبب أحياناً الإصابة بالتسمم.

5. المواد المطهرة والمعقمة: مثل الفينيك والديتول والنورساليس وتؤدي كثرة التعرض لها سواء باللمس أو الاستنشاق إلى حدوث التسمم والتهابات بالجهاز التنفسي واحتباس البول والفشل الكلوي بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية والبقع البيضاء لذا يجب الحرص على تهوية المكان جيدًا عند استخدام هذه المواد.

6. الكيروسين: مراكز السموم تستقبل حالات عديدة أغلبها من الأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة حيث يكثر استخدامه كوقود.

7. البويات: تحتوي على أملاح الرصاص وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى مذيبات عضوية والتسمم بالرصاص يعد من أخطر أنواع التسمم لأنه يؤثر على الجهاز العصبي.

8. المواد اللاصقة: وهي تباع في أنابيب صغيرة وتحتوي على مذيبات عضوية شديدة الخطورة مثل الأيزوسيانات وكلها تؤثر على الجهاز العصبي.

9. صبغات الشعر: تحتوي على مركبات سمية مثل أملاح الرصاص والفضة.

10. طلاء الأظافر: يحتوي على الأسيتون السام ويجب عدم المبالغة في استخدامه.

11. الحناء: تسببت في وفاة 20 طفلاً في السودان عندما بلعوها بطريق الخطأ فالإضافات الملونة بها مواد سامة إلا إذا كانت من مصادر طبيعية مثل قشر البصل.

12. الأكياس البلاستيكية السوداء: وتصنع من مخلفات المنازل والمستشفيات وتعد أحد مصادر التسمم والتلوث.

13. الزجاجات الفارغة: مثل عبوات المنظفات والمطهرات وزيوت التشحيم وكلها تعتبر مصدرًا للتسمم إذا استخدمت في تعبئة المشروبات والمواد الغذائية مهما بالغنا في تنظيفها.

14. بعض الأدوية: مثل الأسبرين والمهدئات والمنومات وأقراص الحديد يمكن أن تتحول إلى سم إذا زادت عن الجرعة المحددة أو إذا انتهت صلاحيتها.

15. مزيلات الشعر: تحتوي على الباريوم الذي يؤدي التسمم به إلى عدم انتظام ضربات القلب والشلل.

16. سم الفئران والقوارض: يحتوي على مواد مثل الباريوم أو الزرنيخ أو الفوسفور الأصفر وتأثيرها خطير على الكبد والأسنان وعظام الفك والدورة الدموية والجهاز العصبي.

17. أعقاب السجائر: عندما يعبث الأطفال بها يصابون بالأنيميا الحادة وتيبس الجلد والغشاء المخاطي للفم.

18. الأقلام الملونة والفلوماستر: يجب التأكد من أن مكوناتها غير سامة.

19. البطاريات الجافة: وتحتوي على كلوريد الأمونيوم وخليط من المواد الكيماوية الضارة.

20. علب المبيدات الحشرية: تحتوي على مذيبات عضوية شديدة الاشتعال والسمية.

21. أعواد الثقاب والكبريت: يدخل في صناعتها الفوسفور الأصفر السام الذي يسبب تآكل الأسنان وعظام الفك وتضخم الكبد.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا