17.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةصحةفوائد الشوكولاتة للعظام وللصحة الجسدية والنفسية لا تُقدَّر بثمن

فوائد الشوكولاتة للعظام وللصحة الجسدية والنفسية لا تُقدَّر بثمن

فوائد الشوكولاتة للعظام كثيرة، كما أن الشوكولاتة مضادة للاكتئاب وتساعد في تحسين الصحة العقلية ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، لذا يُنصح بها للعروس المقبلة على الزواج.

بدايةً فإن الشوكولاتة تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى كمية جيدة من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، ولها آثار مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي الكاكاو على المغنيسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يساهم في صحة العظام، ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية وحصوات الكلى. وفي حال كنتِ تتناولين مكملات الكالسيوم، فإن إضافة المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي ستساعد على استقلاب الكالسيوم على نحو صحيح.

الشوكولاتة.. ما هي فوائدها؟

– يمكنك تجربة دمج الكاكاو في نظامك الغذائي للمساعدة في إطلاق هرمونات السعادة وتحسين حالتك المزاجية.

– تساعد مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو على إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم إلى دماغك، كما أنها تساعد في تصنيع الخلايا العصبية في الدماغ. ويساعد الكاكاو على تعزيز قوة الدماغ، مما يجعله إضافة رائعة لغذائك للمساعدة في منع ضوضاء الدماغ وإعطائك استرخاءً عصبيًا.

– من المعروف أن المغنيسيوم يساعد في تقليل آلام العضلات بعد التمرين، وذلك لأنه يساعد في إدارة الإشارات العصبية والعضلية وتقلصات العضلات، إلى جانب المساعدة على إرخاء عضلاتك.

– يساعد المغنيسيوم في الكاكاو أيضًا على تخفيف وعلاج الصداع النصفي الذي تصاب به النساء من وقت لآخر، والذي يظهر غالبًا عندما ينقص من الجسم. فمن خلال إدخال الكاكاو إلى نظامك الغذائي، لن تعاني من نوبات الصداع النصفي بعد ذلك.

– هل تعلمين أن قطعة من الشوكولاتة لا تُشعِرك فقط بالسعادة والراحة النفسية، بل أثبتت الأبحاث أيضًا أنها مفيدة جدًا لصحة العظام، وتقي من هشاشتها لأنها غنية بمركبات الفلافونويد الموجودة في مواد الكاكاو الصلبة، والتي تعزز صحة العظام.

– المكوِّن الغذائي الأساسي للشوكولاتة هو مادة البوليفينول، ولكن توجد عناصر غذائية أخرى داخلها منها الكربوهيدرات والدهون والمعادن والأكسالات والكافيين.

– على الرغم من أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة منخفضة من الفيتامينات المهمة لصحة العظام، إلا أنها مع الكاكاو يُستخدمان في الأطعمة التي تُعتبر مصدرًا لفيتاميني A وD مثل منتجات الألبان.

– أظهرت الدراسات أن مسحوق الكاكاو ونسبة عالية من الشوكولاتة الداكنة يُعتبران مصدرًا للمعادن المهمة لصحة العظام.

– الكالسيوم مهم لتمعدن العظام، ويمكن أن يختلف محتوى الكالسيوم من 15 إلى 28 مجم في كل 100 جرام حسب نوع الشوكولاتة. ولكن، بشكل عام، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أعلى كميات من المعادن والبوليفينول. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالكالسيوم، فإن الشوكولاتة البيضاء تحتوي على أكبر قدر بسبب محتوى مسحوق الحليب.

– يرتبط المغنيسيوم الموجود في الشوكولاتة بعملية التمثيل الغذائي لفيتامين D.

– يقل محتوى المغنيسيوم في عظامك مع تقدمك في العمر. وبالإضافة إلى ذلك، يتسبب السكر في فقدان المغنيسيوم عن طريق البول. لذلك، بدون المغنيسيوم الكافي، لا تستطيع مغذيات العظام مثل الكالسيوم وفيتامين D القيام بوظائفها.

– يحتاج جسمك إلى المغنيسيوم لتحويل فيتامين D إلى شكله النشط. وإذا لم يتم تفعيله، فلن تتمكني من تشغيل امتصاص الجسم للكالسيوم. وتحتاجين أيضًا إلى المغنيسيوم لتحفيز هرمون الكالسيتونين الذي يساعد على سحب الكالسيوم من الدم والأنسجة الرخوة وإعادته إلى العظام.

– يمنع النحاس ارتشاف العظام ويساعد أيضًا في تطوير الكولاجين والإيلاستين في العظام. وتساهم الشوكولاتة بنسبة 9.4 % من استهلاك النحاس اليومي. ويحتوي مسحوق الكاكاو على أعلى كمية من النحاس، تليه الشوكولاتة الداكنة ثم الشوكولاتة بالحليب ثم الشوكولاتة البيضاء.

فوائد الشوكولاتة وفقدان الوزن

– لن تساعد الشوكولاتة على إنقاص الوزن لأنها مليئة بالإضافات والسكر والمكوِّنات المصنَّعة والدهون السيئة. ومع ذلك، إذا كنتِ تستهلكين شوكولاتة عضوية تحتوي على 80 % كاكاو وقليلة السكر، فسوف تسعدين بمعرفة أنها قد تساعدك على فقدان الوزن، حيث إنها ستعمل على أكسدة الدهون وبالتالي هضمها ومن ثمَّ خسارة الوزن الزائد.

– يقال إن الكاكاو معروف بأنه يساهم في فقدان الشهية من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع، وزيادة أكسدة الدهون، وتقليل الالتهاب، وتنظيم استخدامك للطاقة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا