31.4 C
Cairo
الأربعاء, يونيو 19, 2024
الرئيسيةصحةحصاد 2023- علاجات جديدة أحدثت طفرة حقيقية

حصاد 2023- علاجات جديدة أحدثت طفرة حقيقية

يواصل الخبراء والعلماء إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات للتوصل إلى علاجات جديدة تستهدف أمراض مزمنة أو شائعة والسعي وراء راحة المرضى.

في التقرير التالي نستعرض أبرز العلاجات الجديدة التي تم تطويرها عام 2023، وأحدثت طفرة علاجية حقيقية لدى المرضى.

حقنة لعلاج ارتفاع الضغط

ابتكر الخبراء حقنة جديدة تحمل اسم ” zilebesiran” لعلاج ارتفاع ضغط الدم بتأثير يستمر لمدة 6 أشهر، بحيث يمكن للمريض تلقي الحقنة مرتين سنويًا للتخلص من الضغط المرتفع دون الحاجة إلى تناول أي نوع من الأدوية.

وتبين أن هذه الحقنة لها آثار جانبية قليلة، ويمكن تناولها بشكل ذاتي مثل أدوية مرض السكري، بمعنى أن الشخص بإمكانه حقن نفسه بمفرده، حسبما نشر موقع “Mirror”.

وقد تم الكشف عن هذه الحفنة في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية، في فيلادلفيا، ورغم أن الدراسة شملت مئات فقط من المرضى، لكن نتائجها تعد تحولًا مهمًا في علاج ارتفاع ضغط الدم.

حقنة لخفض الكوليسترول

توصل الباحثون في كلية الطب بجامعة نيو مكسيكو، إلى لقاح يمكنه خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة 30% تقريبًا، من خلال استهداف بروتين PCSK9، الذي يتم تصنيعه في الكبد وينتقل عبر مجرى الدم ويرفع نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

وقد تم تجربة الحقنة الجديدة على الفئران والقردة، وحازت على نتائج واعدة، ومن المنتظر تجربتها على البشر للتأكد من فعاليتها.

دواء يغير قواعد اللعبة في علاج سرطان البروستاتا

قام معهد أبحاث السرطان في لندن ومؤسسة Royal Marsden NHS Foundation Trust بتطوير علاج جديد لمحاربة سرطان البروستاتا عن طريق استهداف خلايا الدم البيضاء النقوية، التي تستخدمها الأورام لتغذية نمو السرطان، ما يمكن أن يعكس مقاومة الأدوية ويبطئ تطور الأورام.

وفي هذه الدراسة الحالية، تم إعطاء دواء تجريبي، AZD5069، الذي يمنع الخلايا النقوية من تغذية الأورام، حسبما نشر موقع “The sun”.

وكانت أورام المرضى المشاركين بالدراسة قد تقلصت بنسبة تزيد على 30%، ولاحظوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات مستضد البروستاتا النوعي، وهو علامة تفرزها البروستاتا والتي غالبًا ما ترتفع بسبب السرطان، أو انخفضت مستويات الخلايا السرطانية المنتشرة في الدم، كما كشفت العينات التي تم سحبها من المرضى عن عدد أقل من الخلايا في أورامهم.

أحدث علاج لتفتيت الدهون وفقدان الوزن

أشارت دراسة جديدة، إلى ظهور أحدث حقنة للتخلص من الدهون، والتي تعد الأقوى حتى الآن، ويطلق عليها اسم حقنة مونجارو (التيرزيباتيد)

وعلى الرغم من استعمالها لمرضى السكري، فقد ساعدت الكثيرين على فقدان 5 كجم أكثر من عقار سيماجلوتايد الشهير، حسبما نشر موقع “The sun”.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن فقدوا أكثر من 12 كيلوجرامًا خلال 18 شهرًا عند استعمال هذه الحقنة، وكانت هذه النسبة 5 أضعاف النسبة التي حصل عليها أولئك الذين جربوا اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة فقط.

دواء يجنبك عمليات استئصال الأمعاء

أظهرت تجربة بريطانية جديدة أن دواء مناعي يستخدمه الأطباء حاليًا، ويسمى دورفالوماب، قد يجنب بعض مرضى سرطان الأمعاء الحاجة إلى إجراء جراحة لتغيير حياتهم.

وقال الخبراء، إن إعطاء هذا الدواء للمريض مع العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أن يدمر السرطانات في الجزء السفلي من الأمعاء، مما يلغي الحاجة إلى إجراء عملية جراحية من الأساس، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وكانت الدراسة قد شملت 42 مريضًا من 5 مستشفيات من البلاد، وجاءت النتائج المبكرة واعدة.

جل وبخاخ جديد لعلاج ضعف الانتصاب

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جل جديد يحمل اسم إيركسون Eroxon، يعمل بشكل أسرع من حبوب ضعف الانتصاب.

يساعد هذا الجل الرجال على تقوية الانتصاب خلال 10 دقائق، حيث يحفز تدفق الدم للعضو الذكري ويحافظ على ذلك لفترة كافية، حسبما نشر موقع “WebMD”.

وقالت الشركة، إن 65% من الأشخاص الذين استخدموا العقار تمكنوا من ممارسة العلاقة الحميمة بشكل رائع.

وغالبًا ما يرتبط ضعف الانتصاب بمشكلات صحية جسدية أو عقلية، مثل مشكلات القلب أو انسداد الشرايين أو حتى الاكتئاب.

وفي الوقت نفسه، توصل مجموعة من العلماء إلى بخاخ أنف يحمل اسم SPONTAN يمكن أن يعالج ضعف الانتصاب بمعدل أسرع 10 مرات من الفياجرا التي تحتاج إلى ساعة تقريبًا حتى يظهر تأثيرها.

في تجارب مبكرة، أثبت بخاخ الأنف الجديد، فاعليته في زيادة الانتصاب في أقل من 5 دقائق، ويمكن أن يكون متاحًا في بريطانيا خلال العامين المقبلين، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقد أكدت الشركة أنها ستسعى للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء للموافقة على هذا البخاخ، ومن المتوقع توافره بحلول عام 2025

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا