39.4 C
Cairo
الإثنين, يونيو 24, 2024
الرئيسيةأخبار عاجلتصل للفصل أسبوعين.. عقوبات صارمة من التعليم بشأن العنف اللفظي والبدني ضد...

تصل للفصل أسبوعين.. عقوبات صارمة من التعليم بشأن العنف اللفظي والبدني ضد الطلاب

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات العلاجية الخاصة بالتعامل مع حالات العنف اللفظي أو البدني على الطلاب داخل المدارس، محذرةً من تكرار مثل تلك الأفعال داخل المؤسسات التعليمية.

معالجات العنف اللفظي بالمدارس

أوضحت وزارة التعليم، أنه بالنسبة للمعالجة الأولى للعنف اللفظي من قبل أحد الطلاب ضد زملائه، فإنها تتمثل في التوجيه والإرشاد من قبل المعلم والإخصائي الاجتماعي، ودمج الطالب في الأنشطة المدرسية، وفق ميوله ورغباته.

 وتتمثل المعالجة الثانية في مقابلة الطالب من قبل الإخصائي الاجتماعي لبحث أسباب المشكلة والتنبيه عليه بعدم التكرار، وتحويل الطالب إلى الإخصائي النفسي متى استدعى الأمر ذلك، وكذلك استدعاء ولي أمر الطالب وأخذ تعهد عليه بعدم تكرار الأمر، وفي حال التكرار يُعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية للنظر في فصله، مدة لا تجاوز ثلاثة أيام مع إخطار ولي الأمر.

لوائح التعليم المقررة حال ارتكاب عنف بدني أو لفظي

وفي المعالجة الثالثة، وعند تكرار المخالفة يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية للنظر في خصم 10 % من درجات السلوك، أو فصله مدة لا تجاوز أسبوعين وفقا لشدة السلوك، مع إخطار ولي الأمر، وتحويله إلى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بالإدارة.

معالجات العنف البدني بالمدارس

وذكرت لائحة الانضباط بالعملية التعليمية التي أعلنت عنها الوزارة، أنه في حال العنف البدني، يتم توجيه وإرشاد الطالب من قبل الإخصائي الاجتماعي، مع إخطار ولي الأمر لتقديم الاعتذار، على أن يتم دمج الطالب في الأنشطة المدرسية، وفق ميوله ورغباته، فضلًا عن أخذ تعهد كتابي على الطالب وولي أمره مع فصله من يوم واحد إلى ثلاثة أيام.

وفي المعالجة الثانية، تتم دراسة الحالة من قبل الإخصائي الاجتماعي لبحث أسباب المشكلة، ووضع خطة للتدخل المهني والتنبيه عليه بعدم التكرار، وتحويل الطالب إلى الإخصائي النفسي متى استدعى الأمر ذلك، وبالنسبة لولي الأمر يتم استدعاؤه وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار.

وأكدت الوزارة، أنه في حالة تكرار المخالفة يعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية للنظر في خصم 20 درجة من درجات السلوك، أو فصله مدة لا تجاوز أسبوعا، حسب جسامة المخالفة مع إخطار ولي الأمر.

وبالنسبة للمعالجة الثالثة، أوضحت الوزاة، أنه عند تكرار المخالفة يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية للنظر في فصله مدة لا تجاوز أسبوعين أو نقله إلى مدرسة أخرى، وفقا لجسامة المخالفة، مع إخطار ولي الأمر، وتحويله إلى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بالإدارة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا