16.4 C
Cairo
الأربعاء, نوفمبر 29, 2023
الرئيسيةأخبار العدد الجديدبعد تخطي الهند للصين.. كم يبلغ تعداد سكان عالم في عام 2100؟

بعد تخطي الهند للصين.. كم يبلغ تعداد سكان عالم في عام 2100؟

الهند تتفوق على الصين بـ3 ملايين نسمة منتصف العام الجاري .. ومصر تصل لـ205 ملايين نسمة بحلول عام 2100

قالت الأمم المتحدة إن الهند ستتجاوز الصين لتصبح أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وتشير البيانات إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان الهند إلى 1.425.775.850 نسمة، بينما توقعت هيئة تابعة للأمم المتحدة أن تتفوق الهند على الصين بحلول منتصف هذا العام، حيث تمثل الدول الآسيوية أكثر من ثلث سكان العالم لأكثر من 70 عامًا.

وتراجع عدد سكان الصين العام الماضي لأول مرة في 6 عقود، وهو تحول تاريخي من المتوقع أن يمثل بداية فترة طويلة من الانخفاض في أعداد المواطنين، الأمر الذي ستكون له تداعيات كبيرة على اقتصادها والعالم.

وقالت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة (DESA) في بيان: «ستتخلى الصين عما قريب عن وضعها القديم كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان»، مضيفةً: «بسبب حالة عدم اليقين المرتبطة بتقدير السكان، فإن التاريخ المحدد الذي من المتوقع أن تتجاوز فيه الهند الصين في حجم السكان تقريبي وخاضع للمراجعة».

بينما أفاد صندوق الأمم المتحدة للسكان بأن الهند سيكون لديها 2.9 مليون شخص أكثر من الصين بحلول منتصف عام 2023.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، يُتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 8.5 مليار في عام 2030، وأن يزيد بعد ذلك إلى 9.7 مليار نسمة مع حلول عام 2050، ثم يصل بعد ذلك إلى 10.4 مليار نسمة بحلول عام 2100.

وهذه التوقعات – كما هو الحال في كل التوقعات – ليست يقينية تمامًا، حيث تستند النتائج المذكورة على متغير متوسط التقديرات، والذي يفترض انخفاض الخصوبة في البلدان التي لا يزال فيها نمط الأسر الكبيرة سائدًا، فضلًا عن زيادة طفيفة في معدل الخصوبة في عديد البلدان التي لكل امرأة فيها طفلان أو أقل في المتوسط.

ويُتوقع أن تتحسن احتمالات التعمر في جميع البلدان.

ووفق تقديرات صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن قارة أفريقيا ستشهد نموًا سريعًا في تعداد سكانها مع توقع استحواذها على أكثر من نصف النمو السكاني العالمي.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن تعداد سكان قارة أفريقيا سيبلغ 3.9 مليار نسمة بحلول عام 2100، من بينهم 205 ملايين مصري، لتكون في المرتبة الخامسة إفريقيًا بعد نيجيريا والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وتنزانيا على التوالي.

فيما ستحتفظ الهند بصدارتها للدول بمقدار 1.5 مليار نسمة، تليها الصين بمقدار 771 مليون نسمة تقريبًا، أما المركز الثالث فسيكون من نصيب دولة نيجيريا بمقدار 545 مليون نسمة.

وفي أوروبا – على عكس الحال القائمة في أفريقيا – يُتوقع أن ينخفض عدد السكان في 61 بلدًا أو منطقة في العالم مع حلول عام 2050، حيث يُتوقع أن تنخفض نسبة السكان في عدة بلدان بنسبة أكثر من 15% مع حلول عام 2050.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا