33.4 C
Cairo
الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةأخبار عاجلالصحة العالمية: نزوح 1.9 مليون مواطن بغزة.. ووفاة كثيرين بسبب نقص الغذاء

الصحة العالمية: نزوح 1.9 مليون مواطن بغزة.. ووفاة كثيرين بسبب نقص الغذاء

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، عن نزوح نحو 85% من مجمل سكان غزة أي 1.9 مليون شخص عن ديارهم، واكتظاظ مخيمات الإيواء بهم.

وجود 15 مستشفى فقط تؤدي وظائفها على نحو جزئي

وخلال كلمته بمؤتمر صحفي، أوضح الدكتور أحمد المنظري أن النازحين من سكان غزة باتوا يعانون من تدهور حاد في خدمات الصرف الصحي، ويعيشون بلا طعام أو ماء، بينما تبلغ درجة حرارة الجو من حولهم حد التجمُّد، فضلًا عما يواجهونه من جوع ومرض متزايديْن، وخطر ناجم عن التعرض للإصابة أو الوفاة من جراء القصف.

وأضافت المنظري أن النظام الصحي يقف على شفير الهاوية، بينما يسعى بكل ما أوتي من قوة إلى مواصلة أداء وظائفه وسط تحديات جسيمة وتهديدات بالتعرض للهجمات، مشيرا إلى وجود 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى يؤدي وظائفه على نحو جزئي، ويتلقى العديد من المرضى المصابين للعلاج وهم يفترشون الأرض داخل المرافق الصحية المكتظة.

وأكد المدير الإقليمي للصحة العالمية أن كثير من هؤلاء الذين يمكن إنقاذهم، يموتون بسبب نقص الأطباء المتخصصين، وانعدام الوقود والكهرباء، والدواء والغذاء، والماء النظيف.

وفي وقت سابق، ألغت منظمة الصحة العالمية مهمتها الإنسانية للمساعدات الطبية في غزة، والتي كانت مقررة اليوم الأربعاء بسبب مخاوف أمنية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إن هذه هي البعثة السادسة إلى شمال غزة التي تلغيها وكالة الأمم المتحدة، بعدما تم رفض الموافقة على طلبات الزيارة أو الضمانات الأمنية المقدمة منذ زيارتها الأخيرة، في 26 ديسمبر.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا