15.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةمنوعاتالأمم المتحدة ترصد زيادة متعاطي المخدرات بالعالم

الأمم المتحدة ترصد زيادة متعاطي المخدرات بالعالم

عدد المتعاطون ارتفع من 240 مليون شخص إلى 296 مليون شخص خلال الفترة بين عامي 2011 و2021.

كشف تقرير للأمم المتحدة أن عدد متعاطي المخدرات على مستوى العالم زاد بنسبة 23% تقريبًا في غضون عقد واحد من الزمن.

وأعرب مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجرائم في فيينا عن قلقه من انتشار المخدرات التخليقية وكذلك عن قلقه من الأوضاع في بؤر الأزمات مثل أوكرانيا وأفغانستان.

وبحسب تقرير المكتب، فإن عدد الأشخاص الذين يتعاطون مخدرات، ارتفع من 240 مليون شخص إلى 296 مليون شخص خلال الفترة بين عامي 2011 و2021.

وأضاف المكتب أنه يمكن أن تُعزى نصف هذه الزيادة فقط إلى النمو السكاني العالمي، لافتًا إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات أو أمراض تتعلق بالمخدرات زاد خلال تلك الفترة الزمنية أيضا بنسبة 45% وارتفع إلى5ر39 مليون شخص.

وحذر المكتب في تقريره السنوي من تزايد المخدرات الكيميائية مثل الميثامفيتامين وفِينتَانيل وكذلك من الكثير من المواد المطورة حديثًا في السوق، وجاء في تقرير المكتب: “تصنيع المخدرات التخليقية رخيص وسهل وسريع”.

وذكرت كبيرة المحللين بالمكتب الأممي أنجيلا مي أنه منذ الحرب الروسية ضد أوكرانيا في مطلع عام 2022، زاد عدد حالات مصادرة مخدرات تخليقية داخل أوكرانيا، ولكن تم رصد نمو للسوق الخاص بمثل هذه المخدرات في الدول المجاورة لأوكرانيا، وقالت: “يُعد هذا خطرًا نعتبره نتيجة للحرب”.

وبحسب المكتب الأممي، فإن أغلب حالات الإدمان والأمراض المرتبطة بالمخدرات ترجع إلى تعاطي مواد أفيونية -سواء مواد أفيونية طبيعية أو متغيراتها التخليقية- وكذلك إلى القنب.

وجاء في التقرير أن ما يقرب من 70% من حالات الوفاة الناتجة عن تعاطي مخدرات في عام 2019 والبالغ عددها 128 ألف حالة كان مرتبطًا بتعاطي الأفيون. كما يشكل مدمنو القنب جزءًا كبيرًا من المرضى في سياقات علاج التعاطي في كثير من المناطق حول العالم، حيث يمثلون 18% في أوروبا مثلًا ويزيدون على الثلث في أفريقيا وأوقيانوسيا.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا