29.4 C
Cairo
الخميس, أبريل 18, 2024
الرئيسيةشباباحذر الاحتيال في التسوق الإلكتروني

احذر الاحتيال في التسوق الإلكتروني

  يحدد د. معتز كوكش، الخبير في تقنية المعلومات ومكافحة الجريمة الإلكترونية، مجموعة من الخطوات التي يمكن معها أن نحمي أنفسنا من التعرض للنصب أثناء التسوق الإلكتروني، وهي كالتالي:

1-    التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مواقع آمنة للتسوق دائمًا وأنها مصحوبة بعلامة Verified أسفل الصفحة الرئيسية، وهو ما يعني أنها آمنة ومحمية من السرقة.

2-    عدم الاستجابة لأي رسائل تأتي من البنك يطلب فيها تحديث البيانات، فالبنوك لا تطلب من العملاء تحديث البيانات عبر البريد الإلكتروني!

3-    التواصل مع البنك في حالة وصول أي رسالة من جهته، والتأكد من صحتها.

4-    عدم الاعتماد على أي روابط خارج موقع التسوق أو تتبعها لتحديث البيانات، أو لدفع ثمن المشتريات، بل على المستخدم إدخال عنوان الموقع البنك أو موقع التسوق في المتصفح بنفسه.

5-    عدم فتح أي روابط تأتي عبر البريد الإلكتروني، خصوصًا تلك التي تطلب تحويل الأموال، أو معلومات عن بطاقات الائتمان أو الحساب البنكي.

6-    لا يجب فتح أي رابط يتضمن أرقامًا ويجب التأكد من صحة الرابط وعدد الأحرف وترتيبها، لأن حذف حرف أو زيادته قد يكون دليلًًا على السرقة من عدمها!

7-    عدم الاستجابة لأي مرسل مجهول حتى لو خاطبك باسمك الأول، فالكثير من السرقات الإلكترونية تتم عبر سرقة البريد الإلكتروني ومخاطبة صاحبه مباشرةً.

8-    الحرص على ربط الحساب البنكي بالهاتف المتحرك، وبالتالي فإن أي عملية تُجرى سيصل تنبيه بها، وإن وصل تنبيه بعملية لم تقم بها يمكن تفادي ذلك بالتنسيق مع البنك.

9-    استخدام أدوات الحماية Add-on للمتصفحات، لأنها تكشف بسرعة صحة الرابط، وتعرِّف المستخدم ما إذا كان هذا الموقع آمنًا أم لا.

10- عند القيام بالتسوق إلكترونيًا، لا ينبغي أن يضع المستخدم بيانات بطاقته الائتمانية في كل موقع يريد الشراء منه، بل عليه أن يستخدم البنوك والمحافظ الإلكترونية مثل PayPal، وعليه أن يتأكد من وجود علامة القفل بجانب الرابط، وكذلك من وجود شهادة الأمان قبل رابط الموقع.

احذر هذه المواقع:

  في واحدة من أكبر الحملات على المواقع الإلكترونية التي تسرق أموال المتسوقين، أغلقت شرطة سكوتلانديارد البريطانية ما يقارب 1800 موقع للتسوق الإلكتروني تبيع سلعًا مزيفة أو غير موجودة بالأساس. ومنذ ذلك الوقت، حرصت العديد من المؤسسات على إصدار قائمة يتم تحديثها بصورة دورية بالمواقع الإلكترونية المزيفة، ومنها:

–  Apple-usa.net

–  Audiogoshop.com

–  Belectronics.co.uk

–  Viapaypal.com

–  Iphonenix.com

–  Eurobazarshop.com

–  Easydirectstoreonline.com

–  Easydirectstoreonline.net

ويمكن الاطلاع على المزيد من هذه المواقع من خلال الرابط: www.scam.com

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا