25.4 C
Cairo
الأحد, أكتوبر 6, 2024
الرئيسيةصحةوصفات جديدة على موائد المطاعم من ابتكار الذكاء الاصطناعي

وصفات جديدة على موائد المطاعم من ابتكار الذكاء الاصطناعي

اقتحم الذكاء الاصطناعي العديد من مجالات الحياة، وأصبح عنصرًا مؤثرًا في حياة البشر، ولكن هل يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة أصحاب المطاعم في ابتكار قوائم أطعمة جديدة ولذيذة تجذب الزبائن، أم تعد وصفاته كارثية لمن يتناولها؟

يقول سبارتاك أروتيونيان، رئيس قسم تطوير قوائم الطعام في سلسلة مطاعم “دودو بيتزا” في دبي: “طلبنا من روبوت الدردشة الشهير (تشات جي بي تي) ابتكار وصفة جديدة تمثل أفضل بيتزا في دبي”.

ويضيف: “ابتكر بالفعل وصفة، ونفذناها، وكانت ناجحة للغاية، ولا تزال موجودة على قائمة المطعم”.

ويقول أروتيونيان: “90% من سكان دبي البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة من المهاجرين، لذا تتعدد الثقافات هنا، يوجد هنود وباكستانيون وفلبينيون وعرب وأوروبيون”.

وكان قد طُلب من روبوت الدردشة ابتكار بيتزا تمثل هذا التنوع الثقافي، وكانت استجابة “تشات جي بي تي” عبارة عن ابتكار وصفة مكونة من شاورما الدجاج العربي وجبن بانير الهندي المشوي وأعشاب الزعتر الشرق أوسطية وصوص الطحينة.

ويبدو أن زبائن مطعم “دودو بيتزا” أعجبتهم الوصفة لدرجة أنهم لا يشبعون منها، ويقول أروتيونيان: “كطاهي، لن أخلط هذه المكونات إطلاقًا في البيتزا، لكن على الرغم من ذلك، كان مزيج النكهات جيدًا بشكل مدهش”.

بيد أن بيتزا أخرى ابتكرها الذكاء الاصطناعي لم تجذب أحدًا على القائمة، على سبيل المثال بيتزا الفراولة والتوت الأزرق وحبوب الإفطار.

وتحذر إميلي بيندر، أستاذة اللغويات في جامعة واشنطن في سياتل، من أن روبوتات الدردشة الذكية “ليست سحرية”، وتقول إن هذه الروبوتات تستعين بقراءة موضوعات على الإنترنت.

وتضيف: “إذا كان بإمكانك جعل (روبوت) “تشات جي بي تي” يعطي شيئًا يبدو بالنسبة لك وكأنه وصفة جديدة لطعام، فذلك لأن هناك وصفات متاحة على الإنترنت”.

وتقول إن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يحصل على الوصفة من مدونة طبخ لشخص ما، وبالتالي يسهم في تقليل أعداد قرائه، وقدرته على كسب الرزق التي تعود عليه من الاشتراكات أو عائدات الإعلانات.

وعلى الرغم من ذلك تعترف بيندر أن وجود ذكاء اصطناعي أكثر تطورًا قد يكون مفيدًا في ابتكار وصفات في المستقبل.

تستعين سلسلة متاجر سوبر ماركت “ويتروز”البريطانية بالذكاء الاصطناعي لتحديد أصناف الطعام التي تجذب الزبائن على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي من بينها حاليا البرجر المقرمش المصنوع من اللحم المفروم في مقلاة شديدة السخونة، والمخبوزات الهلالية “الكرواسون” المحشوة بعجين البسكويت ورقائق الشوكولاتة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا