30.4 C
Cairo
الأحد, أكتوبر 6, 2024
الرئيسيةطفلمن اكتشف الشوكولاتة؟

من اكتشف الشوكولاتة؟

تعود الشوكولاتة، أو ما عرفت قديماً باسم “الكاكاو”، إلى عام 1500 قبل الميلاد حيث كان الهنود القدامى في أمريكا الشمالية يزرعون الكاكاو ويشربونه، ومنه تم اكتشاف الشيوكولاتة.

وشجرة الكاكاو Cocoa، شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4- 8 أمتار، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، اكتشفها شعوب “المايا” في أمريكا الشمالية والوسطى من 2000 عام. وقد كانت هذه الشعوب تقوم بعصر بذور الكاكاو وطحنها لإنتاج شراب الكاكاو، وكانت تضيف إليه بعض البهارات لإعطائه مذاقًا مميزًا. ثم أُعجب الأسبان بهذا المشروب، ولكن لم تعجبهم البهارات، فأضافوا السكر والحليب للكاكاو وفضلوا شُربه حارًا، أما الأمريكان فكانوا يفضلونه باردًا.

وظلت فكرة صنع  الكاكاو سرًا لا يملكه في أوروبا إلا الأسبان لمدة 100 عام، ثم لم ينجحوا في إخفاء خلطته لأنفسهم أكثر من ذلك، فانتشر في باقي دول أوروبا بسرعة كبيرة.

ولكن ما هي مراحل تصنيع الشوكولاتة؟

1.  يتم إعداد الشوكولاتة من بذور الكاكاو التي يتم استخراجها من الثمار الكبيرة التي تنتجها شجرة الكاكاو، في كل ثمرة كبيرة يوجد على الأقل 30-50 بذرة صغيرة من بذور الكاكاو.

2.  يتم تسخين البذور إلى درجة حرارة معينة، وتترك بضعة أيام حتى تتخمر ويتحول لونها إلى اللون البني المعتاد للكاكاو، ومن ثم تجفف الحبوب في الشمس ويتم إرسالها لمصانع إعداد الشوكولاتة.

3. يتم طحن الحبوب للحصول على الكوكا باودر، ومن ثم يتم عصر الحبوب للحصول على زبدة الكوكا.

4. تصنع الشوكولاتة بشكلها النهائي عن طريق خلط بودرة الكوكا وزبدة الكوكا مع الحليب والسكر.

هل تحب الشوكولاتة؟ هل تعرف ما إذا كانت مفيدة لك أم لا؟

اطمئن فالكاكاو أو الشيكولاتة له فوائد كثيرة منها فوائده للقلب والأوعية الدموية، وأيضًا فائدة كبيرة في تحسين المزاج. ومازال العلماء يكتشفون فوائد أكثر للشوكولاتة.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا