26.4 C
Cairo
الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةأخبار العدد الجديد3.4 مليار شخص حول العالم يُعانون من أمراض عصبية

3.4 مليار شخص حول العالم يُعانون من أمراض عصبية

أفادت دراسة تحليلية قائمة على فحص بيانات، بأن حوالي 3.4 مليار شخص حول العالم يعانون من أمراض في الجهاز العصبي، وفقًا لم نشرته مجلة “لانسيت” لعلم الأعصاب.

وقالت الدراسة التي فحصت بيانات من دراسة العبء العالمي للأمراض والإصابات وعوامل الخطر، إن عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية أو يموتون بسببها، مثل السكتة الدماغية ومرض ألزهايمر وغيره من أنواع الخرف والتهاب السحايا، ارتفع بشكل كبير على مدار 30 عامًا، بسبب نمو الكثافة السكانية والشيخوخة، إضافة إلى زيادة التعرض لعوامل الخطر البيئية، وأمراض التمثيل الغذائي ونمط الحياة.

وأشارت إلى أن العدد الإجمالي للإعاقة والمرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، وهو مقياس يُعرف باسم “سنوات العمر المعدلة للإعاقة، الناجمة عن الحالات العصبية”، ارتفع بنسبة 18% على مدى 31 عامًا، إذ ارتفع من حوالي 375 مليون سنة من الحياة الصحية المفقودة في عام 1990 إلى 443 مليون سنة في عام 2021.

وذكرت الدراسة أن أبرز 10 أسباب لفقدان الصحة العصبية، هي السكتة الدماغية، وإصابات الدماغ، والصداع النصفي، ومرض ألزهايمر، والاعتلال العصبي السكري (تلف الأعصاب)، والتهاب السحايا، والصرع، والمضاعفات العصبية الناجمة عن الولادة المبكرة، واضطراب طيف التوحد، وسرطانات الجهاز العصبي.

وأوضحت أن السكتة الدماغية، كانت السبب الرئيسي في سنوات العمر المعدلة حسب العمر في 19 من أصل 21 منطقة من مناطق العبء العالمي للأمراض في عام 2021.

ولفتت إلى أن العواقب العصبية للإصابة بفيروس كورونا، احتلت المرتبة العشرين، والأخيرة في أبرز أسباب فقدان الصحة العصبية، إلى جانب الضعف الإدراكي ومتلازمة “جيلان باريه”، بمعدل خسارة 2.48 مليون سنة من الحياة الصحية في عام 2021 لكل منهما.

وكانت الاضطرابات العصبية الأكثر انتشارًا في عام 2021، بحسب الدراسة، هي الصداع التوتري بحوالي ملياري حالة، بينما أصاب الصداع النصفي حوالي 1.1 مليار حالة، فيما أشارت الدراسة إلى أن الاعتلال العصبي السكري، هو الأسرع نموًا بين جميع الحالات العصبية.

وتضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العصبي السكري أكثر من 3 أضعاف على مستوى العالم منذ عام 1990، ليرتفع إلى 206 ملايين في عام 2021، وهو أمر يتماشى مع الزيادة في معدل انتشار مرض السكري على مستوى العالم.

وللمرة الأولى، درس الباحثون اضطرابات النمو العصبي والحالات العصبية لدى الأطفال، ووجدوا أنها كانت مسؤولة عما يقرب من الخمس (18%) من جميع الاضطرابات العصبية.

وتحدث أكثر من 80% من الوفيات العصبية وفقدان الصحة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا