26.4 C
Cairo
الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةأخبار عاجل100 قتيل حصيلة أولى لزلزال تركيا المدمر

100 قتيل حصيلة أولى لزلزال تركيا المدمر

الزلزال ضرب مدينتي هاتاي وغازي عنتاب

ضرب زلزال عنيف، صباح اليوم الاثنين، محافظات تركية مختلفة جنوب البلاد مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 شخص وإصابة أكثر من 500 بجروح إضافة إلى حصار العشرات تحت أنقاض المباني، بحسب تركيا الآن.

وقد نشرت وسائل الإعلام التركية، لحظات إنقاذ مواطنة، بولاية قهرمان مرعش التركية من تحت الأنقاض خلال عمليات الإنقاذ الجارية في المناطق التي تضررت من الزلزال الذي ضرب عدة ولايات جنوبي تركيا بقوة.

وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع بقوة 7.4 درجة على عمق عشرة كيلومترات في قضاء بازارجيق بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي).

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن طواقم الوزارة تدير عملية الإنقاذ في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد، والتي تتعرض لهزات ارتدادية.

وأضاف الوزير أن الزلزال ضرب مدينتي هاتاي وغازي عنتاب، وأن فرق الإنقاذ من كل المحافظات تتجه للمناطق المنكوبة.

وصفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين، بأنه أقوى زلزال شهدته البلاد منذ أكثر من مائة عام.

وقال كارل لانج، الأستاذ المساعد في كلية علوم الأرض والغلاف الجوي بجامعة جورجيا للتكنولوجيا -لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن “المنطقة التي ضربها الزلزال معرضة للنشاط الزلزالي، لكن هذا الزلزال أكبر مما حدث في أي وقت مضى لا سيما أنه قريب من سطح الأرض”.

وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر، في مصرع 76 شخصا وإصابة 440 آخرين في تركيا، إلى جانب مصرع 111 شخصا وإصابة 516 آخرين في سوريا، وتدمير العديد من المباني.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا