31.4 C
Cairo
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةمنوعاتوزير الصحة: مصر حققت نجاحًا كبيرًا في مسار القضاء على فيروس "سي"

وزير الصحة: مصر حققت نجاحًا كبيرًا في مسار القضاء على فيروس “سي”

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان إن مصر حققت نجاحًا كبيرًا في مسار القضاء على فيروس “سي”.

وشدد الوزير على أن الوقت قد حان للعمل على  القضاء على فيروس “سي” حول العالم بحلول عام 2030؛ لضمان أن تتمكن كل جهودنا يومًا ما من منع وفاة شخص واحد يموت كل 30 ثانية بسبب مرض مرتبط بالتهاب الكبد، مشيرًا إلى وجوب العمل على تسريع تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج لإنقاذ الأرواح وتحسين النتائج الصحية، مؤكدًا أن هذا الأمر يمكن تحقيقه، مستشهدًا في ذلك بالتجربة المصرية في مسار القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها الوزير، خلال مشاركته بندوة منظمة الصحة العالمية عبر الإنترنت حول التهاب الكبد بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2024، وموضوعها هذا العام “حان وقت العمل”، بحضور الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، والدكتورة حنان البلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأكد الوزير -في كلمته- على النجاح الذي حققته مصر، في الانتقال من كونها واحدة من أعلى معدلات الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي “سي” في العالم، إلى واحدة من أدنى المعدلات، وذلك من خلال خفض معدل انتشار الفيروس من 10% إلى 0.38% في غضون أقل من عقد من الزمان، وهو ما كان ممكنًا بفضل الجهود الدؤوبة على مر السنين والالتزام السياسي.

جدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد، يكون في 28 يوليو من كل عام لزيادة الوعي بالعبء العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، وتشجيع الإجراءات لمواجهة هذا التحدي الصحي العالمي.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا