27.4 C
Cairo
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةفكر مسيحيمدافعون معاصرون: جون لينكس

مدافعون معاصرون: جون لينكس

جون كارسون لينوكس (John Carson Lennox)‏ عالم بريطاني في الرياضيات وفلسفة العلوم ومناظر مؤيد للمسيحية ويعمل كبروفيسور في الرياضيات في جامعة أكسفورد. وهو عضو في زمالة في الرياضيات وفلسفة العلوم في كلية تمبلتون الخضراء، جامعة أكسفورد. وهو أيضًا مستشار رعوي في كلية تمبلتون الخضراء وقاعة ويكليف، ومحاور كما أنه كاتب معروف في قضية العلاقة بين العلم والإيمان.

مسيرته المهنية

شارك لينوكس بالكثير من المناظرات المدافعة عن المسيحية بما في ذلك مناظرات مع كريستفور هتشنز ومايكل شريمير وريتشارد دوكنز ولونرس كراوس ومايكل تولي وستيفن لو وبيتر سنجر. واشتهرت مناظرته في عام 2007 مع ريتشارد دوكنز حول كتابه وهم الإله (The God Delusion)، وقد بُثت لملايين الناس حول لعالم ووصفتها جريدة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) بأنها نقاش متحضر حول وجود الله.

أما من حيث اختصاصه العلمي في الرياضيات، فقد درَّسها في عدة جامعات وفي عدة بلدان، وله 70 بحثًا منشورًا في الرياضيات، وشارك في فرودتين عن الرياضيات في أوكسفورد، كما عمل على ترجمة الرياضيات من الروسية.

يدرِّس لينوكس مادة العلم والدين في جامعة أوكسفورد، وقد ألَّف عددًا من الكتب عن علاقة العلم والدين والأخلاق وآخرها كان إنفورماتيكا (2001) ثم كتاب حانوتي الإيمان (2002) ورؤية العالم (2004) مع ديفيد ويلفبي جودنج، وهو من ثلاثة أجزاء باللغة الروسية واللغة الأوكرانية، وآخرها كتابه، الله وستيفن هوكينج: تصميم مَنْ بكل الأحوال؟ قدم لينوكس ندوات عديدة في بلدان مختلفة وفي عدة مناسبات وله رحلات إلى بلاد الاتحاد السوفيتي السابق، وقدم برنامجًا حواريًا على الإذاعة البريطانية في 14 مارس 2012.

وقد أنتج أكثر من سبعين ورقة رياضية منشورة، وهو مؤلف مشارك لنصين على مستوى البحث في الجبر في سلسلة دراسات أكسفورد الرياضية. ألَّف البروفيسور لينوكس عددًا من الكتب حول التفاعل بين العلم والفلسفة واللاهوت بما في ذلك: هل يستطيع العلم تفسير كل شيء؟ (2019)، والذكاء الاصطناعي ومستقبل الإنسانية (2020)، والله وستيفن هوكينج (الذكرى العاشرة، 2021)، والكيمياء الكونية: هل يختلط الله والعلم؟ (2021).

مناظرات

شارك لينوكس في العديد من المناظرات العامة ضد أشخاص مثل ريتشارد دوكنز وهتشنز ولورنس كراوس ومايكل شريمر.

في 3 أكتوبر 2007، ناظر لينوكس دوكنز في جامعة ألاباما في بيرمنجنهام بخصوص ما طرحه في كتابه “وهم الإله”.

ثم تابع لينوكس ودوكنز النّقاش في أبريل 2008 في كلية ترنتي في أوكسفورد لتتمة بقية النّقاط التي لم تتداول في النقاش السابق في ألاباما.

في 9 أغسطس 2008، ناظر لينوكس كريستفور هتشنز في الاحتفال الدولي لإيدنبرج حول قضية “هل على أوروبا التخلي عن ماضيها الديني وتبني الإلحاد الجديد؟”

في 23 أغسطس 2008 ناظر لينوكس في مؤتمر ويسلي في سيدني بأستراليا عن وجود الله.

في 21 أكتوبر 2008، ناظر لينوكس دوكنز للمرة لثانية في متحف التاريخ الطبيعي في أوكسفورد، في المكان الذي تمت فيه المناظرة التاريخية عام 1860 بين هكسلي ويلبرفورس، وكان عنوان المناظرة “هل دفن العلم الإيمان بالله؟” وقد وصفت مجلة ذي سبكتيتر المناظرة بأنها مناظرة هكسلي ويلبرفورس الجولة الثانية

في 3 مارس 2009، ناظر لينوكس هتشنز للمرة لثانية في جامعة سامفورد في بيرمنجهام ألاباما حول قضية “هل الله أكبر؟”، وتركز النقاش حول ما ذكره هتشنز في كتابه “الله ليس أكبر”.

حياته الشخصية

يتكلم لينوكس الإنجليزية والروسية والفرنسية والألمانية والإسبانية، وهو متزوج من سالي وله ثلاثة أطفال وخمسة أحفاد.

أهم كتبه باللغة الإنجليزية

Can Science Explain Everything? (2019)

Artificial Intelligence and the Future of Humanity (2020)

God and Stephen Hawking (10th anniversary ed. 2021)

Cosmic Chemistry: Do God and Science Mix? (2021)

أشهر كتبه المترجمة للعربية: العلم ووجود الله

المصدر

https://www.johnlennox.org

المقاله السابقة
المقالة القادمة
مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا