27.4 C
Cairo
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةصحةتعرف على مخاطر الإفراط في تناول الأدوية

تعرف على مخاطر الإفراط في تناول الأدوية

قال الخبراء إن هناك العديد من المخاطر الناتجة عن الإفراط في تناول الأدوية، من حيث وصف الأدوية على أهمية إدارة التحميل الزائد للأدوية لمنع الضرر والآثار السلبية.

الإفراط في تناول الأدوية

ووفقًا لصحيفة هندستان تايمز، أوضحت أن تناول الحبوب والأدوية هو طقس يومي لكثير من الناس، من الشباب الذين يتعاملون مع القلق إلى كبار السن الذين يتعاملون مع الأمراض المزمنة.

وبشكل عام يتناول 13% من الأشخاص في الولايات المتحدة 5 أدوية أو أكثر بوصفة طبية، وبالنسبة لمن يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، فإن هذا الرقم يصل إلى 42%، إذا كنت تتناول أدوية متعددة، فمن الذكاء أن تكون على دراية بالمشاكل المحتملة، ويمكن أن تؤدي حبة واحدة إلى آثار جانبية، مما يؤدي إلى تناول حبة أخرى وتأثير جانبي آخر فيما يطلق عليه الخبراء تسلسل الوصفات الطبية.

وقد تسبب بعض الأدوية ضررًا إذا تم تناولها لسنوات، تتوقف أدوية أخرى عن العمل أو تتفاعل بشكل سيئ مع دواء جديد، ويمكن أن يسبب الدواء الذي يتم تحمله جيدًا في البداية آثارًا جانبية لاحقًا، مما يؤدي إلى تدهور الإدراك والإصابات الناتجة عن السقوط.

التوقف عن وصف الأدوية

وقالت الدكتورة إليزابيث بايليس، التي تدرس التوقف عن وصف الأدوية في معهد أبحاث الصحة التابع لمؤسسة كايزر بيرمانينت في أورورا بولاية كولورادو، تتغير عملية التمثيل الغذائي لدينا مع تقدمنا ​​في السن، قد تتغير قدرة كل شخص على استقلاب الأدوية التي يتناولها لفترة طويلة.

ويصف معهد لون غير الربحي الوضع برمته بأنه زيادة في تناول الأدوية من شأنها أن تتسبب في 4.6 مليون زيارة للمستشفيات خلال هذا العقد، وإذا كان روتين تناولك اليومي للأدوية يخرج عن السيطرة، فاطلب مراجعة الدواء.

وأضافت ليزا مكارثي، الصيدلانية وخبيرة إلغاء الوصفات الطبية في جامعة تورنتو، إن البدء بشخص محترف تثق به، مثل الطبيب أو الصيدلاني، أمر ضروري، وإذا كنت تسأل طبيبك، فلا تنتظر حتى نهاية الزيارة التي تستغرق 15 دقيقة، بدلًا من ذلك حدد موعدًا محددًا وأخبره عند الحجز أنك تريد التحدث عن أدويتك.

 النوبات المهددة للحياة

وتابعت مكارثي: قد لا يكون لدى طبيبك الصورة الكاملة لما تتناوله إذا كان هناك أطباء آخرون يشاركون في الوصفة، ويتردد بعض الأطباء في إدارة الأدوية التي يصفها آخرون، وفي هذه الحالة يمكن للصيدلي المساعدة من خلال مراجعة كل شيء وكتابة اقتراحات يمكنك مشاركتها مع أطبائك.

ويمكن إيقاف بعض الأدوية فجأة، لكن البعض الآخر يتطلب تقليل الجرعة تدريجيًا لمنع أعراض الانسحاب غير المريحة أو حتى النوبات المهددة للحياة، يعد تقليل الجرعة تدريجيًا أمرًا مهمًا بشكل خاص مع الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والأرق والقلق.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا