31.4 C
Cairo
الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةأخبار العدد الجديداكتشاف مذهل.. بكتيريا قد "تذيب" سرطان الرأس والعنق!

اكتشاف مذهل.. بكتيريا قد “تذيب” سرطان الرأس والعنق!

اكتشاف علمي مذهل يبعث الأمل لمرضى بعض أنواع السرطان. حيث وجد العلماء في مستشفى “جاي وسانت توماس” وكلية “كينجز” في لندن أن نوعًا شائعًا من بكتيريا الفم يُعرف بـ”الفوسوباكتيريوم” يمكنه إذابة سرطان الرأس والعنق.

كما شددوا على أن هذه البكتيريا تلعب دورًا حاسمًا في تحسين نتائج المرضى، وأشارت الدراسة إلى أن المرضى الذين يحتوي سرطانهم على بكتيريا “الفوسوباكتيريوم” لديهم نتائج أفضل بشكل ملحوظ.

كذلك أوضح المؤلف الرئيسي للدراسة والمستشار في سرطان الرأس والعنق، ميجيل ريس فيريرا، أن “وجود هذه البكتيريا داخل السرطان يمكن أن يساهم في تدمير الخلايا السرطانية”.

ولفت إلى أن الفريق تفاجأ بشدة لاكتشاف أن الفوسوباكتيريوم، الذي يوجد عادة في الفم، يمتلك القدرة على قتل بعض أنواع السرطان في مزرعة الخلايا، مضيفًا: “نكتشف حاليًا الآليات البيولوجية الدقيقة وراء هذا الارتباط، ونتطلع إلى نشر ورقة بحثية جديدة قريبًا”.

قام الباحثون بنمذجة لتحديد البكتيريا المثيرة للاهتمام لمزيد من التحقيق. ثم درسوا تأثير البكتيريا على الخلايا السرطانية في المختبر.

كما حللوا بيانات 155 مريضًا بسرطان الرأس والعنق من قاعدة بيانات أطلس جينوم السرطان، ووجدوا أن هناك تقليلًا بنسبة 70% إلى 99% في عدد الخلايا السرطانية القابلة للحياة بعد الإصابة ببكتيريا “الفوسوباكتيريوم”.

في بداية الدراسة، توقعوا نتائج مختلفة نظرًا لربط الفوسوباكتيريوم سابقًا بتقدم سرطان الأمعاء.

لكنهم اكتشفوا أن وجود هذه البكتيريا في سرطانات الرأس والعنق كان مرتبطًا بتقليص بنسبة 65% من خطر الوفاة. وقال فيريرا: “كان اكتشافًا مذهلًا عندما وجدنا أن هذه البكتيريا تقتل السرطان بسرعة كبيرة في غضون بضعة أيام”.

الجدير بالذكر أن الباحثين يأملون أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى توجيه العلاج وتحسينه للمرضى الذين يعانون من سرطان الرأس والعنق.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا