22.4 C
Cairo
الأحد, مايو 5, 2024
الرئيسيةشبابأفكار لعطلة صيفية بدون ملل للمراهقين

أفكار لعطلة صيفية بدون ملل للمراهقين

الكثير من الأمهات يشكين من الوقت الضائع لدى أولادهن والذي لا يتم استغلاله في شيء مفيد. ولا تعلم الكثير من الأمهات بأن فصل الصيف هو الوقت المثالي لملء فراغهم وقتل ضجرهم وتفجير الإبداع والطاقة الكامنة بداخلهم، فلقد حان الوقت لمتابعة اهتمامات أولادك المراهقين واكتشاف طاقتهم الخفية وخوضهم التجارب الجديدة والشيقة.

إليكم بعض الأفكار والنشاطات التي ستملئ وقت المراهقين بالمتعة والفائدة خلال العطلة الصيفية.

أنشطة داخل المنزل:

1- تعلّم مهارة الطبخ:

يمكنك تدريب ابنك على مهارات الطبخ عن طريق تجربة وصفات جديدة، وإذا كان محبًا للطهي بطبيعة الحال فدعيه يجرب تحضير بعض الحلويات اللذيذة ومشاركتها مع أصدقائه أو العائلة، كما يمكنك البحث عن وصفات جديدة أو إعداد أطباق يعرفها من قبل.

2- تصوير فيديو أو إنشاء فيلم:

خصص لهذا المشروع وقتًا بعد الظهيرة. يمكنك تحضير الفيلم وتصويره وتعديله بنفسك، أو يمكنك طلب المساعدة من أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك. قم بابتكار فكرة ممتعة وتصوير الفيلم من خلال كاميرا أو من خلال هاتفك، وننصحك بتصوير فيلم قصير يبلغ طوله خمس دقائق تقريبًا للعائلة.

3- تغيير ديكور غرفتك:

إعادة زخرفة غرفة نومك لإعطائها شكل جديد هي فكرة رائعة، حيث يمكنك طلاء الجدران بلون جديد بعد أخذ الموافقة من والديك، ويمكنك أيضًا الذهاب للسوق وشراء أغطية أو إكسسوارات جديدة، أو حتى مجرد إعادة ترتيب أثاثك سيجعل شكل الغرفة مختلف. كن مبدعًا وقم بتنظيم غرفتك بحيث تعكس شخصيتك. وللمساعدة باختيار الديكورات والألوان، ابحث في المجلات أو عبر الإنترنت عن غرف نوم المراهقين. وإذا كنت ترغب في شراء أغراض لغرفتك ولكن ميزانيتك محدودة فيمكنك زيارة المتاجر التي تقدم عروضًا دورية للعثور على قطع فريدة بأقل تكلفة.

4- خطط لبيع الأغراض الفائضة لجني المال:

إذا كانت لديك مجموعة من الأشياء التي لا تحتاج إليها وتريد التخلص منها فقم بوضع أسعار لها لبيعها، واسأل أفراد عائلتك إذا كان لديهم أي شيء يرغبون في بيعه أيضًا. قم بالإعلان عن البيع إما على صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو على المجموعات المخصصة للبيع على الفيسبوك والإنستجرام.

5- دعوة صديق للنوم عندك:

يمكنك دعوة صديق واحد أو أكثر، وذلك بعد موافقة والديك، وقم بطلب البيتزا أو شاهد الأفلام أو لعب الألعاب أو تبادل أطراف الحديث والتسلية معهم.

6- قراءة كتاب:

إذا كنت تشعر بالملل والكسل في يوم ما فيمكنك الجلوس على كرسي مريح وقضاء وقتك في قراءة كتاب، حيث يمكنك اختيار كتاب قديم لديك أو استعارة واحد جديد من أصدقائك أو المكتبة، كما أنه بإمكانك أيضًا تحميل الكتب على الجهاز اللوحي أو الهاتف للقراءة بسهولة وعلى الفور.

 أنشطة خارج المنزل:

1- السباحة:

الصيف هو أفضل وقت في السنة للاستفادة من الطقس الدافئ وحمامات السباحة المفتوحة، حيث يمكنك قضاء يوم في حمام سباحة. وإذا كنت تسبح في بحيرة أو منطقة طبيعية فتأكد أنها آمنة وأنه مسموح لك السباحة بها، واحرص على وضع واقي الشمس لتفادي الحروق، خاصةً إذا كنت تخطط لقضاء عدة ساعات في الشمس.

2- المشي مع الأصدقاء:

المشي مع الأصدقاء فرصة جيدة لاستكشاف منطقتك والاستمتاع بالطبيعة. وإذا كان يومًا حارًا ففكِّر في دعوة الأصدقاء أو أفراد العائلة للقيام برحلة صباحية باكرة أو مسائية لتجنب الجزء الأكثر حرارة من اليوم، وحتى مجرد المشي حول الحي الخاص بك يمكن أن يجعلك تشعر بالنشاط والسعادة.

3- ركوب الدراجة:

ركوب الدراجة الخاصة في الحديقة أو الحي مع الأصدقاء أو أفراد العائلة فكرة جيدة، حيث يمكنك أن تقود دراجتك في حديقة خاصة أو الذهاب في رحلة قصيرة في الأحياء الداخلية بجانب منزلك.

4- تعلُّم رياضة جديدة:

ربما كنت ترغب دائمًا في تجربة رياضة جديدة خلال العام الدراسي ولكن لم يكن لديك الوقت مطلقًا. ابدأ بممارسة هذه الرياضة بنفسك أو اصطحب مجموعة من الأصدقاء معك لمساعدتك على تعلُّم الرياضة. قم بالبحث عن نادي لمعرفة إذا كان يمكنك التسجيل به لتعلّم هذه الرياضة بالاتفاق مع والديك، مثل كرة القدم أو كرة السلة أو البولينج.

6- التخييم مع الأصدقاء أو العائلة:

يمكنك دعوة مجموعة من الأصدقاء للتخييم أو سؤال أفراد عائلتك إذا كانوا يرغبون في الذهاب معك، حيث يمكنك التخييم في الغابة أو الحديقة أو على الشاطئ، ولا تنسَ تحضير الأدوات الخاصة بالتخييم كالخيمة وأكياس النوم وإعداد الطعام.

 نشاطات جماعية:

1- زيارة متحف:

يمكنك البحث عبر الإنترنت للعثور على متحف في منطقتك، سواء كان متحفًا للفنون أو للعلوم أو للتاريخ، حيث يمكنك القيام برحلة بمفردك والذهاب لاستكشاف المتحف أو دعوة صديق أو أكثر للاستكشاف معك.

2- مشاهدة فيلم في السينما:

خطط للذهاب لمشاهدة فيلم مع الأصدقاء، وتحقق من قائمة الأفلام المعروضة وأوقاتها إذا كانت تناسبك، ويمكنك تناول الفشار والمشروب الغازي أثناء حضور الفيلم، أو تناول وجبة خفيفة مسبقًا والاستمتاع بالفيلم.

3- زيارة المكتبة:

إذا لم تكن لديك كتب جديدة فقم بالذهاب إلى المكتبة إذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في القراءة. يمكنك الاطلاع على كتاب صيفي ممتع للقراءة، أو البحث عن كتاب عن موضوع ترغب في معرفة المزيد عنه.

4- تناول الآيس كريم:

اصطحب أصدقاءك أو أحد أفراد أسرتك إلى متجر للآيس كريم عندما يكون الطقس حارًا، فإن الاستمتاع بالآيس كريم أو الزبادي المثلج يُعد وسيلة جيدة لتبريد الجسد.

5- مشاهدة حفلة موسيقية أو غنائية:

الصيف هو موسم الحفلات الموسيقية والغنائية في الكثير من المناطق، لذلك يمكنك الذهاب مع الأصدقاء لمشاهدة حفلة موسيقية، كما أنه بإمكانك التخطيط لرؤية أحد المطربين المفضلين لديك مسبقًا من خلال متابعة المهرجانات الصيفية السنوية.

6- لعب البولينج:

خطط مع أصدقائك أو أفراد عائلتك لزيارة صالة للبولينغ، ويمكنك بعدها تناول الطعام والاستمتاع بذلك معهم.

الإنتاج والتطوير:

1- البحث عن وظيفة:

تقدم بطلب للحصول على وظيفة صيفية لتطوير نفسك وإضافة خبراتك في سيرتك الذاتية، فهناك الكثير من الوظائف الصيفية التي يمكنك الحصول عليها حتى إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة في العمل. خذ بعين الاعتبار مجالسة الأطفال فهي فكرة جيدة، أو العمل في بقالة أو محل خضروات، أو العمل في مطعم للحصول على القليل من المال الإضافي خلال فصل الصيف. ويمكنك أيضًا الحصول على تدريب داخلي إذا كنت ترغب في اكتساب المزيد من الخبرة المتعلقة بمهنة معينة.

2- اكتساب مهارة جديدة:

درب نفسك على اكتساب مهارة جديدة إذا كنت مهتمًا بموضوع معين، فربما ترغب في تعلُّم لغة جديدة أو صنع شيء ما من الخشب، أو يمكنك اكتساب مهارة قد تكون مفيدة للتعلم والاتصال بالإنترنت، فمثلًا إذا لم تكن لديك رخصة للقيادة بعد فابحث عن دليل السائق حتى تكون مستعدًا لاجتياز الاختبار.

3- الأعمال التطوعية:

يمكنك التطوع لمساعدة الآخرين المحتاجين، كما يمكنك التطوع في أماكن مثل ملاجئ الحيوانات المحلية أو دور المسنين أو المطابخ الخيرية، وقد يشمل التطوع تنظيف الحدائق العامة ودور العبادة وغيرها.

4- دراسة مادة كنت ضعيفًا بها خلال العام الدراسي:

إذا لم يكن أداؤك جيدًا في الرياضيات أو اللغة الإنجليزية في العام الماضي فإن الصيف هو وقت مناسب لتقوية نفسك بهذه المواد، حيث يمكنك البحث عن المعلومات عبر الإنترنت أو الاطلاع على كتاب في المكتبة أو طلب المساعدة من صديق.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا