27.4 C
Cairo
الأربعاء, يوليو 3, 2024
الرئيسيةطفلإجازة حلوة.. أحذروا من أشعة الشمس الضارة واحمي نفسك على طريقة الحيونات

إجازة حلوة.. أحذروا من أشعة الشمس الضارة واحمي نفسك على طريقة الحيونات

الجميع ينتظرون نهاية الدراسة ليستمتعوا باللعب طوال الصيف. فما أجمل اللعب مع الأصدقاء، ولكن هل تعلم أن تعرضك للشمس لوقت طويل يضرك؟! فأكثر الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس ضارة هي ما بين العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا. أي كلما رأيت ظلك أقصر منك اعلم أنك لابد أن تجد مكانًا مظللًا بعيدًا عن أشعة الشمس لتجلس فيه. فالتعرض لأشعة الشمس الضارة في هذه الفترة يكون له أضراره على الجلد، والعين، ويضعف الجهاز المناعي، وهو الجهاز الذي يحمينا من المرض، فإذا ضعفت مناعتنا ضد المرض هذا يعني أننا يمكن أن نمرض بسهولة.

ولكن هناك خبر سار: أنه يمكننا الاستمتاع باللعب مع أصدقائنا أثناء إجازة الصيف دون أن تؤذينا أشعة الشمس الضارة، ولكن علينا أن نتبع بعض العادات الصحية لحمايتنا.

 فهيا نتعلم هذه العادات من الحيوانات:

1. السلحفاة

خلق الله للسلحفاة حُرشفة، وحرشفتها هي قميصها الذي صممه لها الله لحمايتها. فتعلم من السلحفاة أن ترتدي قميصًا بأكمام طويلة وبنطلونًا، يحميك من أشعة الشمس الضارة أثناء النهار.

2. فرس النهر

يفرز جلد أفراس النهر واقيًا طبيعيًا من الشمس لونه أحمر لحمايتها من أشعة الشمس القوية، وتسمى هذه الإفرازات “بالعرق الدموي” إلا أنها ليست بعرق أو دم. وهذه الإفرازات هي كالمرهم بالنسبة لها لوقايتها من أشعة الشمس الضارة. تذكر أنت أيضًا أن تضع كريمًا مناسبًا للحماية من الشمس قبل خروجك من المنزل، وكرر هذا كل ساعتين. أما إذا كنت ستذهب للسباحة أو كنت ستعرق كثيرًا فستحتاج للاهتمام بوضع كمية أكبر من كريم الحماية.

3. الجمل

انظر إلى الجمل ستجد له عينان واسعتان على جانب رأسه، ولكل عين رموش مقوسة تقي العينين من الرمال، وعندما تعلو الشمس فإن الجفون الكثيفة الشعر تقي العيون من شمس الصحراء، ولا تسمح بدخول ضوء زائد عن الحد، ويعلو عينيه نتوءات أو بروز وكأنها قبعة تحميه. فتذكر أنت أيضًا أن ترتدي قبعة، فالقبعة ستحمي رأسك ووجهك ورقبتك وأذنيك من الشمس. ولكن كلما كانت القبعة واسعة كلما كان أفضل.

4. السرقاط أو الميركات

السرقاط أو الميركات، وهو حيوان اجتماعي لطيف يسكن في جنوب إفريقيا، يحيط بعيناه وأذناه طبقة من الفرو، تساعد في حمايتها من أشعة شمس الصحراء الحارقة. نحن أيضًا نحتاج لنظارة شمسية لتحمي عيوننا أثناء النهار.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا