33.4 C
Cairo
الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةطفللماذا يختلف التوقيت من بلد إلى آخر؟

لماذا يختلف التوقيت من بلد إلى آخر؟

التوقيت ببلد ما مرتبط بموقع الشمس منه. وبما أن الأرض تدور حول نفسها فإن كل البلدان تمر أمام الشمس الواحدة تلو الأخرى. فإذا بزغت الشمس في تونس -مثلًا- فإنها تكون قد بزغت في بغداد قبل ذلك بزمن، لأن بغداد تمر قبل تونس أمام الشمس، بينما نجد الدار البيضاء لا تزال في الظلام لأنها لم تواجه الشمس بعد.

يكون الوقت منتصف النهار بحق بمكان ما عندما تبلغ الشمس فيه منتهى ارتفاعها، أي عندما تمر فيه بخط الزوال السماوي. ويكون التوقيت -حينئذٍ- واحدًا بالنسبة لكل النقاط الواقعة تحت ذلك الخط. وعلى هذا الأساس، قُسِّمت الكرة الأرضية -للتيسير- إلى 24 منطقة زمنية يحد الواحدة والتي تليها خطًا زوال تفصل بينهما 15 درجة. ويُعتبر التوقيت موحدًا داخل كل منطقة زمنية، وهو التوقيت الحقيقي بالنسبة لخط الزوال الأوسط في تلك المنطقة.

برنامج حساب فرق التوقيت بين الدول

يعتبر تطبيق Zones لحساب فروق التوقيت بين الدول للأيفون، والأندرويد، وهو من أشهر التطبيقات التي يمكنها أن تساعدك على معرفة التوقيت إن كنت من الأشخاص الذين يسافرون دائمًا من بلد إلى آخر بكل سهولة، حيث إنه يوجد به قاعدة بيانات ضخمة عن توقيت كل بلاد العالم، كذلك فأنه يظهر لك درجة الحرارة الصغرى والعظمى في أي مدينة تدخلها، ويمكن تحميل التطبيق من خلال الرابط https://apps.apple.com/us/app/zones-time-zone-conversion/id931149699، من أي هاتف أيفون أو أيباد، متجر جوجل بلاي.

المقاله السابقة
المقالة القادمة
مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا