23.4 C
Cairo
الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةصحةفي اليوم العالمي لشلل الأطفال.. الصحة العالمية تعلن خلو مصر من المرض...

في اليوم العالمي لشلل الأطفال.. الصحة العالمية تعلن خلو مصر من المرض منذ 2006..

الصحة استهدفت 16مليون طفل.. 500 مليون يورو لحماية 370 مليون طفل من شلل الأطفال حول العالم سنويًا بجرعات معززة

احتفل العالم باليوم العالمى لشلل الأطفال، وتحتفل مصر بمرور 17عامًا على إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض رسميًا منذ 2006،  وتسجيل آخر حالة إصابة عام 2004 بعد إطلاق حملات قومية للتطعيم عديدة على مدار سنوات تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان.

وكشفت تقارير وزارة الصحة توجيهات القيادة العليا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكثيف الحملات القومية للقضاء على شلل الأطفال من خلال برنامج متكامل يشمل التطعيم الروتيني وحملات التطعيم القومية المكثفة باستخدام أفضل أنواع اللقاحات وتبني استراتيجيات التطعيم الأكثر فعالية.

تستهدف الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال تطعيم حوالي 16 مليون طفل في جميع محافظات الجمهورية، حيث يتلقى الأطفال جرعتين متتاليتين بهدف رفع المناعة المجتمعية ضد شلل الأطفال، وذلك من خلال المرور على المنازل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين للتطعيم

مصر خالية من شلل الأطفال

 وفى نبأ سار أعلنته منظمة الصحة العالمية عام 2006 رسميًا خلو مصر من مرض شلل الأطفال، ويعني هذا انضمام مصر إلى قائمة بلدان العالم التي نجحت في التحرر من شلل الأطفال، كما أشادت بجهود الجهات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية التي تعاونت مع مصر لتحقيق هذا الهدف.

ووفقًا لمنظمة اليونيسيف في 2018، دخلت مصر المرحلة الأخيرة للقضاء على المرض تمامًا وضمان عدم ظهور حالات جديدة بسبب أي فيروسات قادمة من الخارج، وذلك عن طريق تطبيق الاستراتيجية الدولية التي توصي بإضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى جرعة التطعيم الفموي في الشهر الرابع، على أن تبقى الست جرعات الأخرى بالفم كما هي.

وفى وقت سابق أعلنت الصحة العالمية بالتعاون مع منظمة اليونيسف لتخصيص تمويل جديد بقيمة 500 مليون يورو لاستئصال شلل الأطفال وحماية 370 مليون طفل من شلل الأطفال سنويًا

يذكر أن معاناة مصر من مرض شلل الأطفال تعود إلى سنوات بعيدة، حيث سجلت أولى حالات الإصابة بشلل الأطفال على جدارية فرعونية منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام.

ما هو طعم شلل الأطفال

هناك نوعان لهما فاعلية عالية في حماية الأطفال:

التطعيم عن طريق الفم OPV: وهو أكثر كفاءة في منع انتقال الفيروس من طفل إلى آخر، وتكوين مناعة مجتمعية قوية، ولذلك يستخدم في الدول التي مازالت تكافح شلل الأطفال.

التطعيم عن طريق الحقن العضلي:IPV   وهو يعطي مناعة قوية للطفل نفسه، و لذلك تستخدمه الدول التي قضت على شلل الأطفال.

في جرعة الشهر الرابع فقط من تطعيم شلل الأطفال، سيتم إضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى التطعيم الفموي المعتاد، وستبقى جميع الجرعات الأخرى عن طريف الفم كما هي، وبذلك، عند زيارة الطفل لمكتب الصحة عند عمر 4 أشهر سيحصل على تطعيم بالتنقيط بالفم بالإضافة إلى حقنتين: شلل الأطفال والخماسي (الالتهاب الكبدي ب – الأنفلونزا – التيتانوس – الدفتريا – السعال الديكي).

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا