19.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 5, 2023
الرئيسيةصحةعلميًا.. المزيد من فيتامين D يحسِّن أداء الدماغ

علميًا.. المزيد من فيتامين D يحسِّن أداء الدماغ

  تشير التقديرات الرسمية إلى أن 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالخرف، وهو رقم يُتوقع أن يرتفع مع تقدم متوسط أعمار سكان العالم. وللعثور على العلاجات التي يمكن أن تبطئ المرض أو توقفه، يحتاج العلماء إلى فهم أفضل للعوامل التي يمكن أن تسبب الخرف.

  وقد أكمل باحثون في جامعة تافتس الأميركية أول دراسة لفحص مستويات فيتامين D في أنسجة المخ، وتحديدًا في البالغين الذين عانوا من معدلات متفاوتة من التدهور المعرفي.

  وقالت سارة بوث، كبيرة الباحثين ومديرة مركز جان ماير لأبحاث التغذية البشرية التابع لوزارة الزراعة الأميركية، إنه تم اكتشاف أن مجموعة كبار السن أصحاب المستويات الأعلى من فيتامين D في أدمغتهم يتمتعون بوظائف إدراكية أفضل.

  وتوصل الباحثون إلى أن فيتامين D كان موجودًا بالفعل في أنسجة المخ، وأن مستويات فيتامين D العالية في جميع مناطق الدماغ الأربع كانت مرتبطة بوظائف إدراكية أفضل.

  أسماك وحليب وبرتقال

  كذلك جاء في الدراسة أن فيتامين D يدعم العديد من الوظائف في الجسم، وهو ما يشمل الاستجابات المناعية والحفاظ على صحة العظام.

  وتشمل المصادر الغذائية الأسماك الدهنية والمشروبات المدعمة (مثل الحليب أو عصير البرتقال)، كما يوفر التعرض القصير لأشعة الشمس جرعة من فيتامين D.

  تحذير مهم

  وفي الوقت نفسه، يحذر الخبراء من استخدام جرعات كبيرة من مكملات فيتامين D كإجراء وقائي، إذ إن الجرعة الموصى بها من فيتامين D هي 600 وحدة دولية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و70 عامًا، و800 وحدة دولية لمن هم أكبر سنًا، حيث إن الكميات الزائدة يمكن أن تسبب ضررًا وربما تصيب الشخص بالتسمم.

مقالات أخرى

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا