22.4 C
Cairo
الأحد, فبراير 25, 2024
الرئيسيةشبابخطوات إنشاء كلمة مرور قوية

خطوات إنشاء كلمة مرور قوية

أصبحت الحاجة للاستعانة بكلمة مرور قوية أمرًا ضروريًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتحقق من البريد الإلكتروني والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وينجرف أغلب الأشخاص لاستخدام كلمات مرور قصيرة وشائعة، مثل تواريخ أعياد الميلاد، أو تاريخ مناسبة سنوية، أو أسماء أحد أفراد العائلة أو المحيطين، وبالتالي فإن هذا الخطأ غير المقصود يمكن أن يعرِّض صاحبه لمخاطر الاختراق والاحتيال على المعلومات الشخصية. لذا إليكم بعض النصائح لإنشاء كلمات مرور قوية حفاظًا على الخصوصية.

اختيار كلمة مرور قوية

تُعد كلمة المرور بمثابة الدفاع والجدار الآمن لحماية بياناتك وحساباتك الخاصة من السرقة والاختراق، لذا فإن مسألة إنشاء كلمة مرور قوية أمر ضروري لا محالة، إلا أن الآلية التي يتم إنشاء كلمة المرور بها تحتاج منك كمستخدم بعض الانتباه والتركيز وعدم اللجوء للاستسهال. ووفقًا لما ذُكر في موقع “gcfglobal”، إذا أردت أن تنجح مرحلة اختيارك لكلمة مرور فلا بد أن تضع في اعتبارك في المقام الأول أن تكون كلمة المرور سهلة التذكر بالنسبة لك، ولكن يصعب على الآخرين تخمينها، لذا فإن الخبراء ينصحون دوما ببعض الإرشادات لإنشاء كلمة مرور قوية.

كيف يمكن إنشاء كلمة مرور قوية

ينصح الخبراء ببعض الإرشادات التي بدورها تحمي المستخدم من الاختراق عند إنشاء كلمة المرور لحساباته على شبكة الإنترنت، وتتمثل في الآتي:

– ابتعد عن استخدام المعلومات الشخصية لإنشاء كلمة مرور مثل الاسم، تاريخ الميلاد، اسم المستخدم نفسه، عنوان البريد الإلكتروني، تاريخ ذكرى عائلية.

– احرص على أن تكون كلمة المرور طويلة على الأقل 6 أحرف.

– لا تحاول استخدام نفس كلمة المرور لكل حساب تقوم بإنشائه، لأن هذا يعرِّض جميع حساباتك للخطر.

– قم بتنويع الحروف والأرقام داخل كلمة المرور ما بين صغيرة وكبيرة.

– ابتعد عن الكلمات الشائعة والمتداولة الضعيفة سهلة التخمين.

على سبيل المثال: في حال أراد شخص يدعى Harry كتابة كلمة مرور خاصة به، فمن الخطأ أن تكون كلمة المرور عبارة عن Harry101، بدلًا من ذلك H3sT!8. في هذه الحالة، تصبح كلمة المرور صعبة التخمين وأكثر أمانًا للمستخدم.

آلية حماية كلمة المرور

في بعض الأحيان، قد يلجأ الأفراد للاحتفاظ بكلمات المرور في مدونات، أو من خلال مذكرات خاصة بهم منعًا للنسيان، إلا أن هذه الطريقة قد تعرِّضك أيضا للاختراق حال ضياع تلك المذكرة، لذا يُفضَّل اللجوء لاستخدام password managers لتخزينها بشكل آمن عبر الإنترنت، مثل الموجودة في Google Chrome’s password manager.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا