20.4 C
Cairo
الأحد, أبريل 14, 2024
الرئيسيةأخبار العدد الجديدبيع أقدم كتاب مقدس مكتوب بالعبرية مقابل 38 مليون دولار

بيع أقدم كتاب مقدس مكتوب بالعبرية مقابل 38 مليون دولار

أعلنت دار سوذبيز للمزادات عن بيع نسخة الكتاب المقدس الأقدم والأكثر اكتمالًا باللغة العبرية في العالم مقابل 38.1 مليون دولار.

واشترى Codex Sassoon، وهو مجلد مخطوطة بخط اليد ومجلد بالجلد يحتوي جميع الأجزاء الأربعة والعشرين في الكتاب المقدس العبري ولكن تنقصها نحو 8 أوراق، بما في ذلك الفصول العشرة الأولى من سفر التكوين، السفير الأمريكي السابق في رومانيا ورئيس اللجنة اليهودية الأمريكية ألفريد موسى، والذي قدم النسخة إلى متحف يهودي في تل أبيب.

ويُعتقد أن Codex Sassoon قد تم تصنيعه في وقت ما بين عامي 880 و960 ميلاديًا، وحصل على هذا الاسم في عام 1929 عندما اشتراه ديفيد سولومون ساسون، وهو ابن رجل أعمال يهودي عراقي ملأ منزله في لندن بمجموعة من المخطوطات اليهودية.

وجاء سعر البيع دون السعر التقديري الذي توقعته دار سوذبيز للنسخة في فبراير عند 50 مليون دولار.

وقالت شارون ليبرمان مينتز، المتخصصة في اليهودية في دار سوثبيز، إن سعر 38 مليون دولار، والذي يتضمن رسوم دار المزاد، “يعكس القوة العميقة وتأثير وأهمية الكتاب المقدس العبري، وهو ركيزة لا غنى عنها للبشرية.”

وسجلت عملية البيع هذه أحد أعلى أسعار بيع مخطوطة في مزاد. ففي عام 2021، بيعت نسخة نادرة من دستور الولايات المتحدة بمبلغ 43 مليون دولار، فيما تم بيع مجموعة المخطوطات العملية Codex Leicester لليوناردو دافنشي مقابل 31 مليون دولار في عام 1994، أو حوالي 60 مليون دولار حسب سعر اليوم.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا