23.4 C
Cairo
الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةصحةالصحة العالمية ترجح حدوث وباء قريبًا وتدعو للاستعداد

الصحة العالمية ترجح حدوث وباء قريبًا وتدعو للاستعداد

حث المدير العام ل‍منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل، واحترام التزام سابق بتعزيز تمويل المنظمة الأممية.

وقال في خطاب للدول الأعضاء بالمنظمة: “لا يمكننا تأجيل هذا”، محذرًا من أن الوباء القادم: “من المرجح أن يحدث قريبًا.”

وأضاف: “إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟”

ومن المقرر أن تتطرق الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية في جنيف وتتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة، للعديد من التحديات الصحية العالمية. وسيتطرق اجتماعها لقضية الأوبئة.

وتتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية والبالغ عددها 194 دولة على إصلاح القواعد المُلزمة التي تحدد التزاماتها في حالة وجود تهديد صحي دولي، وتقوم أيضًا بصياغة معاهدة جائحة أوسع نطاقًا للتصديق عليها العام المقبل.

وعوض تاج الدين: لا توجد أي أعراض أو مؤشرات حول وجود وباء جديد

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن رصد أي أوبئة من المحتمل انتشارها يدخل في إطار عمل منظمة الصحة العالمية، على غرار ما حدث في فيروس كورونا.

وتابع في تصريحات تليفزيونية، إنه لا توجد أي أعراض أو مؤشرات حول وجود وباء جديد، وأن المنظمة تحذر من الأوبئة من أجل الوقاية منها.

وأضاف: الهدف من بيان منظمة الصحة العالمية حول وجود وباء جديد قد يحدث قريبا، توخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

 وقال إن هناك العديد من البيانات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية حول انتشار أوبئة، ولكن هذا الأمر من أجل اتخاذ التدابير الوقائية، كما أن وزارة الصحة في مصر بها لجنة لرصد ومتابعة أي نشاط وبائي واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار أي فيروس.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا