33.4 C
Cairo
الأحد, يوليو 14, 2024
الرئيسيةمنوعاتاتجاهات الجمهور المصري.. رسالة دكتوراة تكشف حجم التفاعل مع الخدمات الحكومية الإلكترونية

اتجاهات الجمهور المصري.. رسالة دكتوراة تكشف حجم التفاعل مع الخدمات الحكومية الإلكترونية

حصلت الباحثة كريمة محمد سلامة محمد الدهان على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من كلية الإعلام جامعة القاهرة عن موضوع الإعلام الرقمي بعنوان “دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في بناء اتجاهات الجمهور المصري نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية” بالتطبيق على منصة “مصر الرقمية”.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:

من حيث أهم البوابات وأشملها في الحصول على الخدمات الحكومية الإلكترونية فجاءت في المرتبة الأولى منصة مصر الرقمية تلتها بوابة الحكومة المصرية، تبعتها خدمات الوزارات عبر مواقعها الإلكترونية.

ومن حيث أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة عبر بوابة مصر الرقمية ومدى استخدامها من قبل المبحوثين، جاءت خدمات التموين في المرتبة الأولى ثم الكهرباء وجاءت في المرتبة الأخيرة من حيث الاستخدام خدمات الزراعة والخدمات الزراعية من تراخيص وموافقات

أما بالنسبة لتقييم لمستوى الخدمة الحكومية الإلكترونية التي تحصل عليها عبر “مصر الرقمية”، فجاء التقييم من المبحوثين أفراد العينة بمستوي جيد جدًا في المرتبة الأولي

أما المزايا أو الفوائد المتحققة من استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية فجاءت في المرتبة الأولى عبارة تجنبني خدمات بوابة “مصر الرقمية” ازدحام المقار الحكومية للحصول على الخدمة تلتها في المرتبة الثانية عبارة تساعدني خدمات بوابة “مصر الرقمية” على توفير وقتي.

ومن حيث أنشطة العلاقات العامة التي تؤثر علي اتجاهات المواطن نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية فجاءت في المرتبة الأولى كلا من شبكات التواصل الاجتماعي، جولات المسؤولين الإعلامية في مراكز الخدمات ثم الاتصالات عبر الإنترنت وفي المرتبة الأخيرة جاءت عبارة إلقاء الخطابات إلى الجماهير

وقد تميزت مصر الرقمية:

– بوجود جزء خاص بالمسئولية الاجتماعية، وإظهار واجباتها نحو المجتمع والجمهور، وهو ما يعزز من عملية التفاعل بينها وبين جمهورها أيضًا من خلال الموقع الإلكتروني. من خلال الاحتفال بالمناسبات القومية والدينية والاجتماعية وتهنئة المواطنين.

– سهولة الوصول إلى الخدمة الإلكترونية من الصفحة الرئيسية  للموقع الإلكتروني للجهة مقدمة الخدمة.

– اتضح من خلال نتائج تحليل المضمون، أن للمنصة بريد إلكتروني واضح من خلال الموقع الإلكتروني للمنظمة.

– تميز الموقع الإلكتروني بوجود جزئية تسمى “التواصل” وبها حرية الرأي للجمهور بالسؤال في أي نقطة وعدم تقييده بأسئلة معينة، ويتم الإجابة على هذا السؤال خلال24 ساعة.

 منصة مصر الرقمية

اظهرت نتائج تحليل المضمون أن لمنصة “مصر الرقمية” محل الدراسة صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وانستجرام ويوتيوب وهو ما يعطى فرصة لإدارة العلاقات العامة في تلك المنصة للتواصل مع الجماهير المختلفة من خلال تلك القنوات وخلق فرص متعددة للتفاعل، مما يزيد من فعالية أداة العلاقات العامة. ولهذه الروابط الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي أهمية وميزة كبيرة داخل الموقع، حيث يمكن للزوار إحداث نوع من التفاعل والتواصل مع المنصة حتى وإن كان ذلك يتم من خلال إبداء التعليقات المختلفة على عمل المنصة أو إبداء الرأي حيال سياسات تلك المنصة تجاه القضايا المختلفة.

وحول أشكال التفاعل مع المادة الإعلامية المنشورة على صفحة المنصة على فيسبوك أشارت النتائج إلى أن تسجيلات الإعجاب تفوقت على كافة أشكال التفاعل مع التدوينات المنشورة على منصة مصر الرقمية، ويوضح ذلك التحديث المستمر للتدوينات والأخبار المقدمة بالمنصة، ولعل هذه ميزة من ميزات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تسمح للجمهور بإبداء آرائهم تجاه المضامين المقدمة.

جدير بالذكر أنه قد أعلن السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، رسميًا إطلاق منصة “مصر الرقمية” لإتاحة الخدمات الإلكترونية لجميع فئات الشعب.

واشار الرئيس السيسي خلال افتتاحه عدد من مشروعات “مصر الرقمية” لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، الى إن ذلك يأتي إيمانا بأهمية بناء دولة رقمية عصرية حديثة، وحرصًا على تيسير إتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب المصري.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا