26.4 C
Cairo
الأربعاء, يونيو 19, 2024
الرئيسيةشبابأسباب توقف جهاز الكمبيوتر فجأة عن العمل

أسباب توقف جهاز الكمبيوتر فجأة عن العمل

تتعدد مشاكل توقف أجهزة الكمبيوتر عن العمل فجأة، سواء بعدم قابلية الجهاز للتشغيل مرة أخرى، أو ظهور الشاشة باللون الأزرق أو الأسود. وفي حال واجهت إحدى تلك المشكلات، فلا بد أن تتعرف على السبب الرئيسي وراء حدوثها كي تتمكن من علاجها، وتضمن عدم تكرار حدوث تلك المشكلة مرة أخرى في المستقبل. وخلال المقال التالي، نستعرض سويًا سلسلة من الأسباب التي بدورها يمكن أن تعطل جهازك عن العمل فجأة.

مشكلات تعطل جهاز الكمبيوتر عن العمل فجأة

استعرض موقع “recoverit” سلسلة من الأسباب المتعلقة بتعطل الكمبيوتر عن العمل فجأة، موضحًا أن هناك مجموعة من التنبيهات التي من شأنها توقف الجهاز عن العمل بشكل مفاجئ، وأبرزها:

عطل محول الطاقة

قد تفاجأ أثناء أداء مهمة ما أو القيام بعملك بتعطل جهاز الكمبيوتر بشكل مفاجئ، ويمكن أن يعود السبب في ذلك لنفاذ البطارية أو وجود عطل في محول الطاقة يحول دون وصول طاقة الشحن لجهازك، أو يمكن أن يكون العطل ناتجًا عن توقف المروحة المسئولة عن جزء التهوية في الجهاز عن العمل.

نظام تشغيل الكمبيوتر Windows

بعد تحديث Windows، قد تواجه مشكلة ظهور شاشة تحمل شعار النظام لفترة طويلة دون أن يعيد الجهاز تشغيله بشكل تلقائي، وفي تلك الحالة ستحتاج لإصلاح البرنامج كي تتمكن من إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى.

بطارية CMOS

يمكن أن تتسبب بطارية CMOS في تعطل جهازك عن العمل، خاصةً عندما لا تتمكن من توفير التيار المناسب للوحة الأم، وعلى هذا الأساس يلزم استبدال البطارية القديمة بالبطارية الجديدة.

ارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص التهوية

من جانبه، استعرض موقع “diskinternals” عدة أسباب أخرى لتوقف الكمبيوتر عن العمل فجأة، أبرزها ارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص التهوية، وبالتالي يتحمل الكمبيوتر درجة عالية من السخونة خاصةً إذا كنت تستخدم الكمبيوتر على سطح سيئ التهوية مثل الوسادة. لذا تأكد من فحص نظام التهوية داخل الكمبيوتر وتأكد من تنظيفه باستمرار.

تعطل الجهاز عند استخدام تطبيق معين

يمكن أن يتسبب استخدامك لتطبيق أو برنامج معين لتعطل جهاز الكمبيوتر بسبب عدم قابليته للاستجابة له، لذا عليك مراجعة البرنامج وحذفه في حال أثَّر سلبيًا على جهازك.

الفيروسات

تُعد الفيروسات أحد أهم الأسباب التي يمكن أن توقف جهازك عن العمل نظرًا للضرر الذي تسببه في أنظمة الجهاز فور الهجوم عليه، لذا عادةً يُنصح بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك، ومن ثَمَّ قم بإجراء فحص لمعاينة جميع الفيروسات والقضاء عليها.

مقالات أخرى

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا